التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > ملتقى اعضاء طيار كوم
ملتقى اعضاء طيار كوم المواضيع التي لا تحمل اي من الأقسام الأخرى

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
ABO NASSER
طياري فعال







ABO NASSER غير متواجد حالياً

#1
قديم 2009, 03:48 PM

افتراضي اللغة الأنجليزية .... ببساطة وسهولة


بسم الله الرحمن الرحيم

كثير منا يكرة اللغة او لايود تعلمها

لكن ساضع هذا الموضوع الذي باذن الله سوف تستفيد منه وهو على 10 اجزاء

وهو منتقول من أحد الأساتذة المتخصصين باللغة الانجليزية

وبصراحة استفدت من كثيراااااا



الجزء الاول:

الدرس الأول

هذا هو الدرس الأول من سلسلة دروس الغة الإنجليزية والذي يعتبر أهم الدروس وهو الجسر الذي ستعبر من خلاله إلى فهم اللغة الإنجليزية فهما صحيحا يمكنك من استخدامها الاستخدام الأمثل والآن لنبدأ معا تعلم هذه اللغة.

إن أهم ما يبحث عنه متعلم اللغة الإنجليزية هو كيفية التحدث مع الآخرين بهذه اللغة الهامة وفي هذا السياق فإن متعلم اللغة يحتاج إلى معرفة كيفية تركيب جملة صحيحة مفهومة وكذلك كيفية نفي هذه الجملة وكيفية السؤال عنها والإجابة على هذا السؤال وهذا هو موضوع هذا الدرس.
أولا : لتركيب جملة إنجليزية صحيحة فإنه يجب علينا معرفة بناء الجملة القواعدي ومن ثم تطبيق بعض الأمثلة باستخدام كلمات جديدة .
إن تركيب الجملة القواعدي في اللغة الإنجليزية يختلف عنه في اللغة العربية من حيث تقديم الفاعل وتأخير الفعل , ففي اللغة العربية يكون التركيب العام مبتدئا بالفعل ثم يليه الفاعل ثم تكملة الجملة كما في المثال التالي:
ذهب أحمد إلى السوق
فبدأنا هنا بالفعل ذهب ثم تلاه الفاعل أحمد ثم تكملة الجملة إلى السوق
أما في اللغة الإنجليزية فإن العكس هو ما يحدث حيث نبدأ بالفاعل ثم يليه الفعل ثم تكملة الجملة وقبل أن نطبق هذا التركيب القواعدي أو نقوم بسرد الأمثلة فإنه يتوجب علينا التعرف عن قرب على أنواع الفاعل وأنواع الفعل وهو ما يهمنا حيث أن استيعاب هذه الأنواع هو المفتاح الذي سيفتح لك باب إتقان اللغة.
أنواع الفاعل :- الفاعل في اللغة الإنجليزية ينقسم من حيث معناه وتركيبه إلى سبعة أقسام هي :
1- المتحدث المفرد : وهو الشخص الذي يتحدث عن نفسه فقط فكما تقول مثلا ( أنا سعودي )فأنت تتحدث عن نفسك ولهذه الحالة فعليك أن تستخدم الضمير ( I ) فتقول I am Saudi وهي تعني ( أنا سعودي )

2- المفرد الغائب المذكر ( العاقل ) أو ما يسمى بالشخص الثالث : وهو الشخص المفرد الذي لا يكون موجودا وقت الحديث أو لا يشترك في الحديث أو بمعنى آخر هو أي شخص لا تتحدث إليه مباشرة وبتوضيح أكثر , فلو كنا أنت وأنا نتحدث عن شخص يدعى حسن , فحسن هذا لا يشاركنا الحديث وقد يكون غير موجود وقت الحديث. ومن الممكن أن نستعيض عنه باستخدام ضمير المفرد الغائب المذكر ( He ). فبدلا من أن نذكر اسمه أكثر من مرة فإننا نتحدث عنه باستخدام هذا الضمير فنقول مثلا He is Saudi أو نقول Hassan is Saudi وكلاهما صحيح ويؤديان نفس الغرض. ويستخدم هذا الضمير بالطبع للحديث عن كل مفرد مذكر سواء أشرنا إليه بإسمه كحسن أو كنيته كأبو فلان أو وظيفته كمعلم أو طبيب أو ما إلى ذلك أو كان مضافا إلى ضمير ملكية كأخي وصديقي, المهم في الأمر أن يكون مفردا مذكرا عاقلا وانظر إلى هذا المثال بالأسفل وهو تطبيق على هذا الكلام:
Hassan is Saudi. He is a good man. He is a doctor. He is my neighbour.
ومعناه : حسن سعودي . وهو رجل طيب. وهو يعمل طبيبا. وهو جارنا.
لاحظ معي هنا أن حسن في المثال شخص مفرد غائب عاقل مذكر. ذكرنا اسم حسن في الجملة الأولى ثم عندما أردنا تكرار الحديث عنه استخدمنا الضمير بدلا من تكرار الاسم.
3- المفرد الغائب المؤنث ( العاقل ) : أو ما يسمى بالشخص الثالث : وينطبق عليه جميع ما تحدثنا عنه بالأعلى ولكنه يستخدم مع الإناث كليلى وفاطمة وأمل وهكذا . فإننا نستطيع أن نستغني عن تكرار الاسم ونستخدم الضمير بدلا من ذلك كما فعلنا في الأعلى وانظر إلى هذا المثال :
Amal is Qatari. She is a teacher. She is my friend
ومعناه : أمل قطرية. وهي معلمة. وهي صديقتي.
فبدلا من تكرار اسم أمل , استخدمنا الضمير المؤنث ( She ) للتدليل على أن من نتحدث عنه شخص مؤنث مفرد عاقل.
4- المفرد الغير عاقل ( سواء كان مذكرا أو مؤنثا ) : وهو يشمل الجمادات والحيوانات والنباتات وكل شيء لا يعقل أو لا يستطيع الفهم وينطبق ذلك حتى على أطفالنا الصغار الذين مازالوا لا يستطيعون الفهم فنقول كمثال:

It is my car. It is new. It is beautiful
ومعناه : هذه سيارتي. هي جديدة . وهي جميلة.
فعندما أردنا أن نتحدث عن سيارتي , وهي غير عاقلة , استخدمنا الضمير ( It ) وينطبق ذلك على غير العاقل المذكر.
ملحوظة : بالنسبة للحيوانات الأليفة في أمريكا وبريطانيا وربما في الغرب كله فإنهم يعاملونها معاملة العاقل كونها تفهم ما يصدرونه لها من أوامر وكذلك فإنهم يعاملون الطفل مهما كان عمره وفهمه معاملة العاقل وذلك لأنهم يظنون أن عدم الفهم محدود لديه وسيأتي اليوم الذي يفهم فيه أي أن الضمير ( It ) يستخدم مع الكائنات المنعدمة الفهم أي يجب أن يكون انعدام الفهم مطلقا.

5- المخاطب : سواء كان مفردا أو مثنىً أو جمعا وسواء كان مذكرا أو مؤنثا : وهو كل شخص أو مجموعة أشخاص تتحدث إليهم مباشرة فعندما تقول لشخص ما ( أنت إنسان جيد ) فإنك توجه خطابك إليه مباشرة و تتحدث معه. وهذا ينطبق على المثنى ( أنتما جيدان ) وكذلك الجمع ( أنتم جيدون ) ولا فرق بين المذكر والمؤنث فنقول :
You are good
وتعني : إنك جيد . وقد نقصد بها شخص واحد أو شخصان أو مجموعة أشخاص مذكرين أو مؤنثين لا فرق . ونستخدم في ذلك الضمير ( You ) كما في المثال.

6- جمع المتكلمين : وهم شخصان أو أكثر يتحدثون عن أنفسهم ولا فرق أيضا بين المذكر والمؤنث فنقول مثلا :
We are Saudis
ومعناها : نحن سعوديون . عندما أريد أنا وشخص آخر التحدث عن أنفسنا , أو عندما يريد أشخاص آخرون التحدث عن أنفسهم . ونستخدم في ذلك الضمير ( We ) . كما في المثال.

7- جمع الغائب : ونستخدمه عندما نريد التحدث عن شخصين أو أكثر غائبين أو لا يشاركون مباشرة في الحديث . فعندما أريد أن أقول : هما / هم سعوديون فإنني يجب أن أقول : They are Saudis . ولا فرق بين المذكر والمؤنث أو العاقل وغير العاقل فنستخدم هذا الضمير للجميع. وكذلك عند العطف مثل محمد وعلي , الطالب والمعلم وما شابهه . فعندما نعطف شيئا أو شخصا على آخر فيصبح لدينا شيئين أو شخصين كما رأينا. وكذلك نستخدم هذا الضمير عندما نتحدث عن جماعة أشخاص : فمثلا عندما نقول طلاب أو زوار فإنه بالإمكان استبداله بالضمير نظرا لأنه جمع كسابقيه.

والآن سوف نسرد هذه الضمائر وما تدل عليه في جدول واحد نضيف إليه كيفية نطق الكلمة . ولقد أخرت مسألة النطق حتى لا يشوش علينا فما كان يهمنا بالدرجة الأولى هو معرفة الفاعل فقط , وإليكم الجدول :

معناه
مثال
يستخدم كـ
نطقه
الضمير

أنا مصرى
I am Egyptian
ضمير متكلم مفرد
آي
I

هو مصرى
He is Egyptian
ضمير مفرد غائب عاقل مذكر
هِي
He

هي مصرية
She is Saudi
ضمير مفرد غائب عاقل مؤنث
شِي
She

هي مصرية / هو مصرى
It is Egyptian
ضمير مفرد غير عاقل
إت
It

أنت مصرى / أنتم مصريون
You are Egyptian / Egyptians
ضمير مخاطب
يو
You

نحن مصريون
We are Egyptians
ضمير جمع المتكلمين
وي
We

هم مصريون
They are Egyptians
ضمير جمع الغائبين
ذَي
They


والآن سأضع لك عزيزي الزائر اختبارا بسيطا لأرى مدى استفادتك من الدرس أعلاه ولتكن أمينا مع نفسك فإذا أحسست أنك لم تستوعب الدرس كاملا فقم بقراءته مرات عدة حتى تتمكن منه.
أما بالنسبة للتمرين فإنني سأضع لك جدولا فيه بعض الأسماء أو الصفات وعليك أن تختار الضمير المناسب الذي يحل محل الإسم:


الضمير ( المناسب ) الذي نستبدله به
معناه
الاسم أو الصفة

؟؟
أحمد
Ahmad

؟؟
ليلى
Layla

؟؟
طبيب
a doctor

؟؟
خالد وحسن
Khalid and Hassan

؟؟
الكتاب
book

؟؟
فاطمة
Fatimah

؟؟
أخي
my brother

؟؟
سيارتي
my car

؟؟
المزارعون
The farmers

؟؟
التلفزيون
television

؟؟
هواء
air

؟؟
أنا
I

؟؟
أنت
You

؟؟
أمل
Amal


كما أود هنا التأكيد على تكرار قراءة الدرس مرات عدة حتى وإن كان سهلا ومفهوما علما أنني تحاشيت التوسع في الموضوع فلقد ذكرت هنا بعض الأسماء أو الأشياء مجردة دون إضافة صفة أو حال إليها , فلقد ذكرت هنا كلمة سيارة مثلا مجردة , أي لم أقل سيارة جميلة كصفة أو سيارة مسرعة كحال ولكنني أجلت هذا التوسع حتى وقت لاحق بعد أن نفهم الفاعل فهما كاملا.



الفعل :
والآن سوف ننتقل إلى الشطر الثاني من مكونات الجملة في اللغة الإنجليزية وأود التذكير هنا بأن الفعل يأتي بعد الفاعل في التركيب العام للجملة الإنجليزية كما ذكرنا سابقا , وقبل أن نخوض في تفاصيل الفعل فإنني سأوضح لك عزيزي الزائر أمرا مهما , وهو أن الفعل يخضع للتغيير بحسب الزمن الذي نستخدمه . أي أننا كلما تحدثنا عن زمن معين ستلاحظ تغيرا في الفعل إما إضافة أو حذفا أو تغييرا لبعض الحروف , حيث يوجد في اللغة الإنجليزية تسعة أزمنة تقريبا ( لن نستخدمها كلها وسنكتفي بالشائع منها ) كما أن الفعل ينقسم في بعض الأزمنة إلى قسمين , فعل طبيعي Regular وفعل شاذ Irregular .

أنواع الفعل : للفعل في اللغة الإنجليزية نوعان رئيسيان ولكن الكثير من الكتب والمراجع التي تهتم باللغة الإنجليزية تغفل الحديث عن هذا الجانب مع أهميته الكبيرة جدا ففهم هذا الجانب يعتبر ركيزة أساسية لتعلم هذه اللغة وقدرة الشخص على استخدام هذين النوعين هي تقريبا التي تحدد مقدار إجادته للغة وهذين النوعين هما :

1- الفعل ( يكون ) أو ما تسمى بأفعال الكينونة - The verb to be .
وهي تعني أن شخصا أو شيئا أو عدة أشخاص أو أشياء تكون كذا . فعندما نقول مثلا :- هو يكون طبيب فإننا نتحدث عن الشخص نفسه أو عن صفة من صفاته أو حالا من أحواله . ففي المثال السابق ذكرنا أنه يكون طبيب , أي أننا وصفناه ولكن هل ذكرنا أنه فعل أو يفعل شيئا ؟ بالطبع لا.
وهذا الفعل ينقسم بحسب الفاعل إلى ثلاثة أفعال هي :
الفعل ( am ) : ويستخدم مع الفاعل ( I ) فقط فيصبح التركيب كالآتي : I am
فكما ذكرنا في السابق أن الضمير I يستخدم للحديث عن النفس ( أي أنك تستخدمه للحديث عن نفسك ) فنبين هنا أن معنى التركيب السابق هو : أنا أكون . فمثلا عندما أريد أن أقول : أنا طبيب . فإنني سأقول في اللغة الإنجليزية : I am a doctor

الفعل ( is ) : ويستخدم مع ضمائر المفرد الغائب الثلاثة ( He , She , It ) أو ما تعبر عنه من أشخاص أو أشياء [ راجع ضمائر المفرد الغائب الثلاثة بالأعلى ] فتصبح التراكيب كالآتي :
He is ومعناه : هو يكون , فعندما أريد القول : هو طبيب فإنني أقول : He is a doctor
She is ومعناه : هي تكون , فعندما أريد القول : هي طبيبة فإنني أقول : She is a doctor
It is ومعناه : هو يكون أو هي تكون لغير العاقل , فعندما أريد القول : إنه كتاب فإنني أقول : It is a book

الفعل ( are ) ويستخدم مع بقية الضمائر [ ضمائر الجمع ( You , We , They ) ] أو ما تعبر عنه من جموع كالطلاب والمعلمين والناس و جموع الحيوانات والجمادات كالسيارات مثلا , فتصبح التراكيب كالآتي :
You are ومعناه أنت تكون أو أنتم تكونون ( للذكور والإناث ) فعندما أريد القول : أنت جيد فإنني أقول : You are good .
وهي تصلح كما ذكرنا مرارا للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث ولكل من نتخاطب معه .
We are ومعناه : نحن نكون , فعندما أريد القول : نحن تلاميذ فإنني أقول : We are students .
They are ومعناه : هم يكونون , فعندما أريد القول : هم أطباء فإنني أقول : They are doctors .

الآن وبعد أن تعرفنا على أنواع فعل الكينونة ( الذي بمعنى يكون ) فإننا سنلخص القاعدة في جدول حتى تكون أوضح:

المعنى
مثال
النطق
التركيب
الفعل
الضمير

أنا طبيب
I am a doctor
آي آم
I am
am
I

هو طبيب
He is a doctor
هي إز
He is
is
He

هي طبيبة
She is a doctor
شي إز
She is
She

هذا قط
It is a cat
إت إز
It is
It

أنت طبيب / أنتم أطباء , طبيبات
You are a doctor / doctors
يو آر
You are
are
You

نحن أطباء
We are doctors
وي آر
We are
We

هم أطباء
They are doctors
ذَي آر
They are
They


إذن فقد أصبح لدينا الآن جمل متكاملة مكونة من فاعل وفعل و تكملة . وسنتحدث عن هذه التكملة بكلام مبسط خال من التعقيد . لاحظوا معي أننا استخدمنا كلمة doctor والتي تعني طبيب كمثال . هذه الكلمة تغيرت شيئا قليلا , فلو لاحظت معي أنها في الجمل الخمسة الأولى كانت مسبوقة بحرف a أما في الجمل الثلاث الأخيرة فكانت منتهية بحرف s ولم يكن قبلها أي شيء . هل تعلمون ما الذي حدث ؟
في الجمل الأولى كانت الضمائر مفردة ( I , He , She , It , You ) فوضعنا قبل التكملة حرف a .
في الجمل الثلاث الأخيرة كانت الضمائر جمعا ( You , We , They ) فوضعنا في آخر التكملة حرف s . وهذا خاص بالأسماء فقط , فالكلمة طبيب هي اسم لوظيفة , أي أن هذه القاعدة لا تنطبق على الأفعال. ومعنى هذا أن الأسماء المفردة يجب أن تسبق بحرف a أو an أما الأسماء المجموعة فيجب أن تنتهي بحرف s وإليك التوضيح.

توضيح : نحن نعلم أن كلمة ( one ) في اللغة الإنجليزية تعني ( واحد ) وإذا أردنا أن نقول مثلا : قلم واحد فإننا نقول ( one pen ) . ولكننا سنستعيض عن كلمة ( one ) ونضع أمام الاسم شيء آخر حسب الشروط التالية :
إذا كان اسم الشيء يبدأ بحرف متحرك ( أي أحد الحروف التالية a , e , i , o , u ) فإننا سنضع أمامه التركيب an .
المعنى أنه لو كان لدينا برتقالة ( orange ) و أردنا أن نقول برتقالة واحدة فإننا بدل أن نقول one orange سنقول an orange . وذلك لأنها اسم مفرد بدأ بحرف متحرك وهو حرف ( o ) .
أما إذا كان اسم الشيء يبدأ بأي حرف آخر ( أي حرف ثابت ) عدا الحروف الخمسة السابقة فإننا نضع أمامه الحرف a .
المعنى أنه لو كان لدينا سيارة مثلا ( car ) وأردنا أن نقول سيارة واحدة فإننا بدل أن نقول one car سنقول a car . وذلك لأنه اسم مفرد بدأ بحرف ثابت وهو حرف ( c ) .
أما إذا كنا نتحدث عن شيء مفرد سواء بدأ بحرف متحرك أو ثابت بأكثر من جملة فإننا سنستخدم التركيب the ويعني ( الـ ) التعريف في اللغة العربية مثل القمر وهكذا .
المعنى أنه لو كان لدينا سيارة مثلا ( car ) وتحدثنا عنها بأكثر من جملة فإننا سنقول :
It is a car. The car is beautiful. The car is fast
ومعناه : هذه سيارة . السيارة جميلة . السيارة سريعة.
ففي الجملة الأولى جاء قبل الاسم حرف a وذلك لأنه اسم مفرد أوله حرف ثابت . وعندما أردنا أن نتكلم عن السيارة نفسها مرة أخرى استخدمنا التركيب the بدلا من الحرف a وذلك لأن السيارة أصبحت معروفة.

هذا بالنسبة للمفرد , أما الجمع فإننا نضع في آخر الاسم حرف s سواء ابتدأ بحرف ثابت أو متحرك ولا نضع أمامه شيء . وإذا أردنا أن نتحدث عنه بأكثر من جملة فإننا نستخدم قبله التركيب the كما فعلنا سابقا مع المفرد.
They are players.The players are good.
المعنى : هم لاعبون . اللاعبون جيدون .
فعندما تحدثنا عن اللاعبين بصيغة الجمع وضعنا حرف ( s ) في آخر الاسم , ووضعنا التركيب the قبله عندما أردنا أن نتكلم عنه مرة أخرى .


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية اسرار الظلام
 







اسرار الظلام غير متواجد حالياً

#2
قديم 2009, 07:31 PM

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك اخي الكريم على الدروس المفيدة
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
القـــويد 988
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية القـــويد 988
 







القـــويد 988 غير متواجد حالياً

#3
قديم 2009, 05:47 AM

افتراضي


ihbfgergnf;lkngljkkfekljal;wo[thnake.,/kl[tphbghrjktnh




بالترجمه ؟؟ عندك كراتين يابو ناصر لو تبتل تدرسهم مافهمو من ضمنهم الي فوقي والي بيجي عقبي لاترد ياعطاشا ..
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
فيصل2007
مشرف سابق وعضو مميز
 
الصورة الرمزية فيصل2007
 







فيصل2007 غير متواجد حالياً

#4
قديم 2009, 11:32 AM

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القـــويد 988 مشاهدة المشاركة
ihbfgergnf;lkngljkkfekljal;wo[thnake.,/kl[tphbghrjktnh



بالترجمه ؟؟ عندك كراتين يابو ناصر لو تبتل تدرسهم مافهمو من ضمنهم الي فوقي والي بيجي عقبي لاترد ياعطاشا ..
الكرتون انت والله ومن ماشاك
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
عطاشا
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عطاشا
 







عطاشا غير متواجد حالياً

#5
قديم 2009, 12:53 PM

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل2007 مشاهدة المشاركة
الكرتون انت والله ومن ماشاك
تسنه يقصدني والا لا يالقويد


مشكور يابو ناصر

والله طريقة حلوة بس مثل ماقلت لك يابو ناصر بردي على موضوع النسيان

الذاكرة صفر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
اللغة , الأنجليزية , ببساطة , وسهولة


جديد مواضيع قسم ملتقى اعضاء طيار كوم
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم اللغة الانجليزية بطريقة التسلية مان كروز الارشيف 0 2010 08:45 AM
عجائب اللغة العربية 000 المستشار ملتقى اعضاء طيار كوم 7 2004 03:56 PM


الساعة الآن: 05:55 PM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14