التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > الفن العام
الفن العام قسم لطرح كل اعمال الفنانين

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
ناصر العبادي
السفير الطياري
 
الصورة الرمزية ناصر العبادي
 








ناصر العبادي غير متواجد حالياً

#1
قديم 2009, 10:28 PM

افتراضي ما ورد في الصحف عن حجاب بن نحيت ان ذاك


حجاب بن نحيت.. اختبر صوته في (المقيبرة) فكان الأغلى



عبدالرحمن الناصر
ليس باستطاعته أن يعمل شيئاً إلا أن يكون شاعراً ومطرباً شعبياً، (حجاب بن نحيت) اسم لمع كثيراً في بداية الستينات الميلادية، ولأنه يعشق الفن منذ نعومة أظافره فقد ترك دياره وتوارى عن الأنظار ليختبر قدراته الصوتية مع أحد الرواد (عبدالله بن نصار) في (المقيبرة) وسط الرياض، ذلك الفتى الذهبي (حجاب) أطلق صوته بمساعدة أجهزة صوتية بسيطة، في عمر الخامسة عشرة، حيث قال لابن نصار بكلمات حاسمة: (أريد أن أكون مغنياً) فكان الاختبار الأول ثم المحاولة ومن ثم تسجيل أولى الاسطوانات وبعقد مالي كبير جعله في ذلك الوقت أغلى فنان سعودي حيث تقاضى (11) ألف ريال دفعة واحدة!.
قصة حجاب بن نحيت غريبة مثيرة عندما قابل ابن نصار وقال (جربني صوتي جميل)، جاءه وهو يرتدي ثوباً مهلهلاً وحاله تبدو ضعيفة، ذلك أنه قطع مسافات طويلة من القصيم إلى الرياض استغرقت قرابة الثلاثة أيام، ولأن المجتمع في ذلك الوقت كان بسيطاً لا يعترف إلا بالأنفس وما فيها ولا يكترث بالمظاهر الخداعة، فقد قبله عبدالله بن نصار وآمن بموهبته فمنحه الفرصة وأعطاه عقداً كان يحلم به نجوم الغناء في ذلك الوقت، وقد أثمر هذا التعاون بين الاثنين (بن نصار) و(حجاب) عن بناء اللهجة الشعبية المدنية وامتزاجها مع لهجة البادية لتكون خليطاً مميزاً من روائع الشعر.
في العام 1964م أصدر حجاب أول اسطواناته بمشاركة العازف الموسيقي عبدالله بن نصار، وقد ضمت الأغنية الشائعة الصيت (يا بوي أنا) والتي لها قصة أخرى يرويها الزمن بما فيها من الالتزام والصبر والإصرار على التقاليد والعشق والاحترام للرموز، ليست كما هي الحال في هذه الأيام!.
يابوي أنا طال انتظاري ومليت
صبري نفذ ما باقي إلا قليله
صبرت يابوي وتحريت ما ابطيت
والخالق ارجي رحمته واشتكيله
ما عاد ينفع دوى لو تداويت
والامر لله مامع العبد حيله
حبيت بنت العم حبيت حبيت
من قبل ما تربط على الراس شيله
القصيدة بنيت على الاتصال والحس بين الاثنين حجاب وعبدالله بن نصار، كما هي الذكريات الجميلة، فقد عاش هذا الثنائي المميز في غرفة واحدة، وبالتالي كان الاتصال مباشراً، بين تلميذ متحمس ومعلم قدير عرف كعضو في أول فرقة موسيقية في نجد، لكن هناك إشارة في هذه الأغنية فعبد الله بن نصار هو من قام بكتابة الفكرة وطلب من حجاب أن يكملها لقدرته على الصياغة الشعرية رغم صغر سنه ثم عاد بن نصار ليقوم بتلحينها ومن ثم غنائها قبل أن يغنيها حجاب نفسه، ولكنها عرفت عند الجمهور بصوت حجاب رغم احتفاظ إذاعة الرياض بأسطوانة بن نصار!.
حجاب لم يكن فناناً وشاعراً فحسب بل كان ذا فكر تجاري ملفت، حيث اشترى حينذاك قطعة أرض في شرق الرياض، أصبحت فيما بعد من أهم المعالم الاقتصادية في العاصمة، ورغم نجاحاته التجارية إلا أنه لم يهجر الفن الشعبي وليستفيد من صوته لمدة تجاوزت العشر سنوات إلى أن اعتزل في منتصف السبعينات الميلادية. ولتبقى ذكرى هذه الغرفة الصغيرة التي جمعت الثنائي والتي لا يتجاوز طولها ( 3أمتار) حاضرة في ذاكرة الفن الشعبي لأنها كانت المكان الذي صنعت فيه أعمال رسخت في ذاكرة الجمهور وأصبحت فيما بعد من كلاسيكيات الفن الشعبي التي لا تنسى.
بينت لك شكواي وأبديت ما خفيت
وأبيك تجهدلي بأية وسيله
لا تحسبني داله يوم غنيت
أضحك مع العالم وروحي عليله
ذكره على بالي إيلا أقبلت واقفيت
أرعى خياله كل يوم وليله
بأس الحياة اللي بها ماتهنيت
أعيش عمر مارضيت بحصيلة
الله على جمع ثلاث لها صيت
الدين والدنيا وبنت جميلة
حجاب تعوّد على الأغنية بالصيغة التي يراها، لذا انتفض مع ابن نصار في أغنية (يابوي) فكانت قراءة فعلية للواقع تتقاطع مع المثل القائل (الماء والخضرة والوجه الحسن)، بينما نطقت الأيدلوجية والاهتمام والولاء (الدين والدنيا وبنت جميلة)، يتذكر تلك الشقوق أو (الفتوق) في ثوبه، لكن ما لبث وتبدل الحال إلى حال، (44عاماً) كلمة ونغم تراثي حمل في طياته العديد من الإشارات النغمية والحسية وأجراس دالة على الجمل اللحنية لتستمر الأغنية في عظمتها، سليمان بن حاذور وبن سلوم أخوان وغيرهم كانوا قاعدة لابن نصار وحجاب بن نحيت، فكان استمرار الثنائي يأتي في صالح الأغنية النجدية التي افتقدت وقتها الدعم الاجتماعي ولكن بعد ظهور حجاب كان الإعجاب به يستمر إلى أن أعتزل الفن. (يابوي أنا) ذهبية من تاريخ نجد الغنائي تقلّدت صوتَ حجاب وأنغامَ بن نصار..

قصيدة تسلم علي بكفٍ انعم من الديباج
للشاعر المعروف :- حجاب بن عبدالله بن نحيت

تسلم علي بكفٍ انعم من الديباج = يابخت كفي يوم لمّس اياديها
وتعرض بخدٍ مابعد لمسه المكياج = عسى الله يسترها وعسى الله يعافيها
وتمايل بجسمٍ ينطوي كنه الكرباج = تذوب الفساتين الجدد من تثنيها
اجاملمعه واضحك وانا داري اني داج = ومحتار بالدعوى اقوله او اخفيها
اذا جيت ابشرح قلت او بس مايحتاج = اقول اول الكلمة واسكت بتاليها
اخاف ان شرحت الوضع يحصل معاها ازعاج = على شان هذا ساكتٍ تقل مابيها
على شانها خليت الاعمال والانتاج = وصرت اعمل الاشعار فيها واغنيها
وحاولت اتعالج ولكن منين علاج = وهل للمحبة من اطباً تداويها
توارد على قلبي همومٍ بشكل افواج =همومٍ تبعدها واخرى تدنيها
من ابها الى عرعر لجده الى الافلاج =ادور القرى واقول بلكي الاقيها
________________________________________
mam999
27-08-04, 06:06 pm
حياته وشعره

هو حجاب بن عبدالله بن نحيت الحربي
ولد عام 1363هـ في الفوارة بمنطقة القصيم
وكان شاعرنا ملهم بالشعر ووهبه الله سبحانه وتعالى جمالا في الصوت
تحس بصوته اصالة البادية
وكان يعشق البادية ومحبا لها ويستشهد بذلك حين قال :

ياليتني بالبادية ماتحضريت = ولا عرفت المدن واللى سكنها
ليتني مع الادباش ان رحت وان جيت = ليت الغنم والابل مارحت عنها

واجاد العزف والتلاعب على اوتار العود برغم ان تقاليد اهل البادية
تمنع ذلك وعلم اهله بذلك واستخدموا معه اللين والشده حتى
ان اهله اشتكوه للحكومه لمتنعه عن الغناء
الا انه ابى وقال في احدى قصائده :


بس ش عليكم مني = وش لكم بي وبفني
يمكن مجبور اغني = لو ماهى طبايعنا

وسجل اول اغانيه عام 1984هـ وكانت على اسطوانات وهى :


يقول حجاب ياربي تعينّا = وعشر اسنين حبك مبتلينا
فأول عام نلعب مع بعضنا = نحسب الحب مزح ولا درينا


وقد بلغ ماسجل من اغنيات مايقارب 120 قصيدة معظمها صاغ كلماتها والحانها

وقد انتقل شاعرنا الى الرياض واشتغل بالتجارة الحرة


واليكم مقتطفات من بعض قصائده لتى اكثرها من الغزل العذري العفيف


حواريّة العين حورا الجبين = من البدو من شافها يهبلى
فقالت علامك صبي صغير = يحدد بي الشوف ماتخجلي
فقلت انا من هواك صويب = فروفى بحالى ولا تبخلي

حتى عشقه وم****ته وصل للكويت فيقول :-


كنت جنبي كلن يشاهد الثانى = مار هالحين انتى وينك وانا ويني
بالسعودية وخلى بخيطان =الف كيلو حايل بينك وبيني
لو حبيب الروح لاجيت حيانى = كان اوصلهم لو امشي على عيني


وهاهو يشتكى لوالده من حب ابنة عمّه فيقول:


يابوي انا طال انتظارى ومليت = صبري نفذ ماباقى الا قليلة
صبرت يابوي وتحريت وابطيت = والخالق ارجي رحمته واشتكيله
ماعاد ينفع بي دوا لو تداويت = والامر لله مامع العبد حيله
حبيت بنت العم حبيت حبيت = من قبل ماتربط على الراس شيله
بينت لك شكواى وابديت ماخفيت = وابيك تجهد لى باية وسيلة
لاتحسبني داله يوم غنيت = اضحك مع العالم وروحى عليلة
الله علي جمعت ثلاثٍ لها صيت= الدين والدنيا وبنتٍ جميله


وببساطة هذه الكلمات يصور نفسه بأنه مريض وينتظر من يسعفه
قبل ان يذبحه العشق


ياراعي البقس الاحمر لاتخليني =تراي بارضٍ خلا لو كنت في ديره
واجبك يلزمك باسعاف المصابيني =وانا صوابي جديد وذي تقاريره
ارجوك ياصاحب الموتر توديني= لا عفش معيه ووزني دوك تقديره
جلدٍ على عظم جعل الله يعافيني = واللي على البال بيد الله تدبيره
اللي بكاس الهوى من المر يسقيني= شارك لساني بتهليله وتكبيره
ماله نظام محدد به يمشيني = كثير ماتختلف عندي معاييره
ياصل ويقطع ويبعدني ويدنيني = بالشكل هذا عليه طالت السيره
يوم يحرّج علي ويوم يشريني = يلعب عليّه وقلبي مايبي غيره
ماهوب قاضي علي ولا مبقيني = راحت حياتي وانا في ظل تعزيره
بلا فوايد عليّه راحت سنيني =مالي جدا غير قولة يالله الخيره



وهذه الكلمات الرقيقة لاتحتاج الى تعليق


سلامٌ سليمٍ سلم السلم والسلم = رقو رقاق الريق وارق وانعما
لمن صابني بالسهم عن حسن نية= هو مادرى عني وانا صرت مغرما
لهو رفق امواج الاثير تحية = من قلبي اللي في هواها مصمما
فيا سائرات الريح ماتحمليني = او تجلبي لى منه ريقاً معقما
فان كان لا هذا ولا ذا قولي لها = تغير نهاره وادلهّم واظلما
فلا الاكل يهنا لي ولا النوم طاب لي = اكلي ونومي بالوتر حين ينغما
منعت لساني لايمر على اسمها = اخشى العواقب والكلام الملثما
اؤلف الاشعار من شان حبها = من غير لا تدري لحبي وتعلما
ياليتها تعلم بحبي لعلها = تعطف عليه بالماوصل وترحما
القلب من عرفها لجا لها = خلا مقره وان رجع له تحطما



ويبدو ان العذال لم يتركوا شاعرنا في حاله فيقول :-


حبيبي ياحبيبي وش بيدنا ؟ = زرعنا الزرع لكن ماحصدنا
وهذي حالة الحب دايم = من اللي قبلنا واللي بعدنا
ايلا قالوا استرحنا وانتهينا = حسدهم شخص مثل اللي حسدنا
فيا ربي تعرقل كل حاسد = ولو يارب ماهوفي بلدنا
لاجل الناس يرتاحون منهم = ويسلم منهم الاقصى والادنا
حبيبي لو تطول ايام بعدك = على طول الزمن يبقى عهدنا




وهاهو يستنجد بم****ته بأسرع من سرعة الصوت فيقول:-


عودي عليّ بسرعة تسبق البرق = عودي ترى الفرقى تهدد حياتي
يامنيتي من بيض من سمر من زرق = يارغبتي ياغايتي ياغناتي
صحيح من قال العذارى بهن فرق = الاسم واحد مار متخالفاتي
امشي من الطايف على وجة الشرق= ارجو التوجه باسرع الطائراتي
موتي حدث ماهوب ذبحٍ ولا غرق =شهيد حب امواجك المرسلاتي




وهنا يؤكد انه لن يتزوج الا من بنات بلده فيقول


ما ريد الا سعودية = بالعباية مخفيه
ما بغى غيره مهما تكون = ومهما تحمل ***ية
مثل السعودية مافيش = لو قمت بدورة تفتيش
حتى لو اجهز جيش = ودار الكورة الارضية
ابغى بنتٍ اصيله = لو من اية قبيلة
قصيرة او طويلة = المهم سعودية
من اي النواحي تصير = من نجد والا عسير
والا الحجاز الكبير= والا من الشرقية
السعودية غاية= في جمال وهداية
من المبدأ للغاية = راضيةٍ مرضية
غيرها مايحلا لي = ولا يخطر في بالي
من يسكن بيت عالي = ناجح بالمية مية


ماذا فعل العشق والحب بصاحبنا ؟ اقرأوا هذه الابيات لتعرفوا


نارن بكبدي تشتعل آه اف اف = بالله نادوا لى جنود المطافي
مذكورٍ بالدوحه غزالٍ يوّصف =يخشى عليه من الحسد لو يشافي
بابيض شفر سته وستين يعرف = يستاهله ابو الثمان الرهافي
يلومنى بالحب ناسٍ ملقّف =اللي محبتهم محبة هرافي
يا ناس انا في حالى ادرى واعرف= وش عاد قلتم مابك الا العوافي
وانا ادرى انى بالمحبة مكلف =واشوف وجهة ميلتي وانحرافي
ادرى ولكن مااستطيع اتصرف =الا بميزان الشعر والقوافي
يا ليت من يوصل كتاب مظرّف = ويجيب شرح من اريش العين وافي
ياللي تودون الكلام المحرّف =ما توصلونه كامل بلا اختلافي
قولوا لها تامر علّي واتشرف= واجي على الاقدام لو كنت حافي
الجسم ينشف ليه وشلون ينشف = اليا حصل حبٍ تلاه العيافي
قولوا لها مسكين بالدرب وقّف = بارض خلا تسفى عليه السوافي




وهذه من اروع ماقالها شاعرنا المرهف الحس حينما تصور ان
الحب والغرام ملك وقد ذهب اليه شاعرنا ودارت بينهما هذه المحاورة


طرقت باب الهوى ابتعرف عليه = قام وقابلني بالباب وخاطبته من فم لفم
من قبل مادخل معاه وقفت اقبل يديه = اقول اهلا اهلا كيف الاحوال ياعم
قال لى امرك هات هات ياحبيبي ***ى ايه= قلت ابطوّع للحب اخذ دوره واتعلم
قال لى ابشر بس اخاف تقولي شغلك ماابيه= لما تشوف التعذيب ياابني اخشى تندم
قلت الله يرضى عليك بلاش تعمل تشوية= قال انا لي شروط قلت امرك ياعمي سم
قال تداوم باستمرارواسم الراحه مافيه = حتى ترى وقت النوم لازم لازم تتحلّم
وقال انا مانى مسئول على اللي يفقدغاليه= لسبب من الاسباب اللي عنها اتكلم
مثل اللي خله يجفاه والا اللي خله ناسيه =والا اللي خله مشغول والا اللي خله يُحْكَمّ
وقال انا مامني شي اجر العاشق وارميه = كلٍ حظك ياحظيظ يسقط كم وينجح كم؟
سألني بعد انهاء القول رضيت بهذا؟ قلت ايه= قال اعتبرناك محب تفضل ادخل من ثَمْ
طلّع سجل الاحباب والحق اسمي في تالي = قال لى خذ اعمل توقيع وامضيت بأحرف من دم
________________________________________

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
محمدفهد
العضوية الفضية







محمدفهد غير متواجد حالياً

#2
قديم 2009, 11:44 PM

افتراضي


روعه روعه ياناصر العبادي
مقال رائع وسلس لاتمل من قراءته شكرا على النقل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
عطاشا
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عطاشا
 







عطاشا غير متواجد حالياً

#3
قديم 2009, 12:05 AM

افتراضي


تسلم يابو براءة على النقل

والفنان الشيخ حجاب ابن نحيت من رواد الحركة الفنية في الوطن العربي

قصائد رائعة وهي من السهل الممتنع والتي تعبر موقف مر به الشاعر

وليس من اجل الكتابة فقط


تقبل تحياتي ياابا براءة

وفقك الله

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
محمد الأحمد
ملك الأسطوانات







محمد الأحمد غير متواجد حالياً

#4
قديم 2009, 12:58 AM

افتراضي


أشكرك أخي ناصر على نقل هذا القاء لفنان اثرى الساحة الفنية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
فيصل2007
مشرف سابق وعضو مميز
 
الصورة الرمزية فيصل2007
 







فيصل2007 غير متواجد حالياً

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
الصدف , ذاك , حجاب , نحيت , ورد


جديد مواضيع قسم الفن العام
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغنية (أنا مطرب وفنان) لفنان عقاب بن نحيت أخو الفنان حجاب بن نحيت لا يفوتك(نادر): محمد الأحمد الارشيف 40 2011 01:52 AM
الجزيرة» تعيد «حجاب بن نحيت» اسرار الظلام الفن العام 7 2010 01:36 PM


الساعة الآن: 05:48 AM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14