التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > الفن العام
الفن العام قسم لطرح كل اعمال الفنانين

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
مسعودي
طياري جديد







مسعودي غير متواجد حالياً

#1
قديم 2009, 04:18 PM

افتراضي صور كتاب عن الاسطوانات وصفحة لحمد الطيار


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول شي يسعدني تواجدي معكم وكنت دايم اقرا المنتدى من زمان قبل ما اسجل فيه واشكر كل القائمين عليه واتمنى لهم التوفيق
قبل فترة اشتريت كتاب عن الاسطوانات واعجبني وحبيت ان الاخوة يطلعون عليه .اضع لكم رابط بعض صفحاته وهو عباره عن اعلان مرفق مع الكتاب وصورة لصفحة حمد الطيار واعتذر لرداءة الصورة بسبب تصويري لها عبر الموبايل وساحاول ان اصور صفحات اكثر واضعها لكم انشالله
اضع لكم روابط التحميل لنظر الصور صور اعلان الكتاب


صفحة حمد الطيار

وتحياتي لكم

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
عطاشا
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عطاشا
 







عطاشا غير متواجد حالياً

#2
قديم 2009, 04:50 PM

افتراضي


مشكور وماقصرت يامسعودي


على طول لأقرب مكتبه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية اسرار الظلام
 







اسرار الظلام غير متواجد حالياً

#3
قديم 2009, 10:07 PM

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
لآول مرة اسمع عن هذا الكتاب ولكن وراء عطاشا لاقرب مكتبه
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
محمد الأحمد
ملك الأسطوانات







محمد الأحمد غير متواجد حالياً

#4
قديم 2009, 03:29 AM

Smile


يوم الأربعاء الماضي كنت في مكتبتي جرير والعبيكان أكمل ما تبقى من مستلزمات المدارس كنت أبحث في قسم الشعر والفن عن جديد لم يكن موجود فيهما هذا الكتاب (الأسطوانات تاريخ فن وذكريات) وأعتقد مؤلف الكتاب من الكويت ومن خلال الصورة يتكلم عن الفن في الكويت والسعودية والبحرين ومصر وقطر وغيرها من دول ويتضح من ملاحظتي الآتي :



1 ــــ عدم دقة في تقصي المعلومة ودليل ماورد بشأن الفنان مطلق دخيل الا لتقاء مع الموسيقار طارق عبدالحكيم ونصحه عدم الركون إلى الفن الشعبي وخرج بأغاني فيها تحرير من التزامه القديم ، وسجل عام (2006م) في الامارات أشهر الحانه فيها تحرير من التزامة من القديم وياليته لم يفعل ......... الخ .


صحيح ومصدره من الفنان مطلق دخيل الحديث الذي دار بينه وبين الموسيقار طارق عبدالحكيم :

كان إلقاء عند صاحب مؤسسة محمد سهيل فون في ذلك الوقت في الدمام لتسجيل أسطوانات أستمع الموسيقار طارق عبد الحكيم إلى تقاسيم من خلال البكم المذياع فسأل الفنان طارق عبدالحكيم صاحب مؤسسة سهيل فون من هذا الفنان الذي يعزف قال من محافظة الأحساء فقال الفنان طارق عبدالحكيم لم يصدق أنه يوجد فنانين في المنطقة الشرقيه يعزف عزف أستاذ طلب الفنان طارق عبدالحكيم الألتقاء بالفنان مطلق دخيل وتم أستئجار سيارة في ذلك الوقت وحضرت الفنان مطلق دخيل وسلم عليه وأشاد به وعزفه ووجه له دعوه للألتقاء في الرياض حين كان الفنان طارق عبدالحكيم يقدم برنامج في الأذاعة يالتقي به مع الفنانين في ذلك الوقت ولكن لظروف العمل الذي كان الفنان مطلق دخيل يعمله وهو السلك العسكري ولم تسمح الظروف بذلك .

أستفاد الفنان مطلق دخيل الأحتكاك بالفنانين بالمنطقة الشرقية ودولة البحرين وفنانين الحجاز مثل الفنان الكبير جميل محمود والذي تربطة علاقه به حتى الآن أكثر من (50) سنه عندما عين ضابط في المنطقة الشرقية عام (1379هـ) حيثٌ ذكر الفنان الكبير جميل محمود في القاء معه في برنامج ( جواز سفر) على القناة الخليجية روتانا ذكر كنا نقيم الحفلات وجلسات أنا والفنانين مطلق دخيل والفنان عبدالله العماني في المنطقة الشرقية في ذلك الوقت .

أما الأعمال القديمة فيها من هو بعيد عن الون الشعبي مثل أغنية ( حاولت أنسى لي كان بيني وبينك يوم) وكذلك أغنية
( يامسهراً عيني عن النوم) وغيرها الكثير بل كان متنوع بما يطرح .

أما شريط الذي نزل عام (2006م) لم يسجل في الأمارات بل كان في قطر توزيع مؤسسة خالد أبو حشي في الأحساء قدم بعض الحانه وبعض الحان غيره مثل الفنان عبدالله العماني وغيره من الفنانين رغم يوجد فيها بعض الأعمال الجديدة ، وتم تسجيلها في اطار جديد ويختلف تسجيل الآن في وقتنا الحاضر أجهزة حديثة أما في السابق كان فقط على جهاز ( الريل) ونزلنا بعض الأعمال الحديثة مثل :

1 ــــ ياحمد يا عشيري :
http://arabsh.com/374oze47dab7.html

2 ـــــ يا نديمي :
http://arabsh.com/sp7sotfsh270.html

3 ــــ صبرك على الحسرات :
http://arabsh.com/xh1bh9djmcwg.html


4 ـــــ أنا يا ويلي على خلي :

http://arabsh.com/jok4rtjvvvnz.html

5 ــــــ بالهون :

http://arabsh.com/ia4mknrua0wi.html


6 ــــــ وشغيرك :

http://arabsh.com/9wkqgeej1vrc.html



وهذي(3)أعمال التي قدمها الفنان مطلق دخيل بالحان جديدة لصوت الريان والخليج قبل (5) شهور عام
(2009) م :



1 ـــــ أغنية (بسم الله) :






2 ـــــ أغنية ( ياعين هلي ) :









بداية الفنان مطلق دخيل وأول حياته[/U]

كان الفنان المخضرم مطلق دخيل يبلغ من العمر ستة سنوات وكان مولعا بالغناء وكان يذهب إلى البيوت التي تبنى حيث كان البنانين ينشدون أغاني إثناء العمل لكي تساعدهم على الهمة في عملهم وكان يستمع لهم بإذن صاغيه وطبعة كل طفل التقليد ولموهبة التي كانت مغروسة من الله سبحانه وتعالى في شخصية هذا الفنان .

وكان يذهب عند بيت عبد اللطيف المغلوث ويجلس في الشارع لكي يسمع صوت المذياع الذي كان الوحيد في ذلك الوقت في نفس الحارة والتي كانت تذيع ليلة السبت إلى الفنان العراقي خضيري أبو عزيز التي كانت تبث من إذاعة بغداد في ذلك الوقت وكذلك يستمع إلى إذاعة دلهي وإذاعة ايران حيث كانت تبث أغاني من الخليج والجزيرة العربية
حيث إن استماعه للاذاعه كانت له المفتاح لحفظ الأغاني المتنوعة التي عاشت في وجدانه وذهنه وفي طبيعة الحال هنا كانت
البداية في النظر في كيفية تطوير نفسه وفنه مع البدايات البسيطة في ذلك الوقت
وكان يذهب مع ولده الى منزل صديق والده وقد شاهد أثناء الزيارة شخص يدعا خليل الرشيد وكان لديه عود
يعزف عليه في ذلك الوقت وقد ثبت شكل العود في ذهن الفنان مطلق دخيل وبعد ما أن انتقل إلى الدمام
للبحث عن عمل يزاوله وهناك أستقر في منزل صديق والده الأستاذ احمد الصالح الذي هو نائب وكيل الأمن العام في ذلك الوقت عين الفنان مطلق دخيل في وظيفه كاتب في الأمن العام

ولكن الهواية التي انغرست ولحب الشديد للفن الذي جذب هذا الفنان المخضرم إلا انه جلس يبحث عن وسيله لامتلاك عود وفيها صنع عوداً وهي عبارة عن قلن زيت وكما يقول المثل الحاجة هي أم الاختراع .
بعدها تعرف على شخص يدعى الأستاذ عبد الله العماني والذي هو زميل الدرب ورفيقه وهو الذي صنع له آلة العود للفنان المخضرم مطلق دخيل
البداية الفنية بدئها وتزوج عمره (16) عاماً وحياة الفنية لم تتقلب على السعي وراء لقمت العيش لأسرته وكان هم الأكبر تربيت أبنائه رغم حبه الشديد للفن وأستطاع يواكب في خط مزدوج بين حياة الأسرية والفن ونستطيع أن نقول لهذا الفنان الشامخ خدم وطنه بالدرجة الأولى وأسرته وفنه .

سيرة الفنان العاطفي الأستاذ مطلق دخيل
1ـــ ولد في مدينة المبرز بمحافظة الإحساء على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية عام 1358هـ .
2ـــ في بداية حياته العملية عمل بالسلك العسكري بقطاع الأمن العام في الفترة من 1377هـ حتى عام 1391هـ ثم انتقل للعمل في عام 1394هـ في هيئة مشروع الري والصرف بمحافظة الإحساء وتقاعد منها 1/6/1423هـ .
3ـــ بدأ مشواره الفني في عام 1375هـ كما تعلم العزف على آلة العود في تلك الفترة وخلال تلك الفترة شارك مع بعض الفرق الشعبية القليلة وفي تلك الفترة أيضاً قام بعمل سهرات غنائية في النوادي الرياضية وفي المناسبات ، كانت له مشاركات مع فرق شعبية خلال تلك الفترة .
4ـــ بدأ العمل الفني الرسمي كفنان في عام 1379هـ بتسجيل أول أغنية له وذلك في إذاعة دولة البحرين, الإذاعة الوحيدة في منطقة الخليج في تلك الفترة .
5ـــ في عام 1380هـ كون أول فرقة موسيقية بالمنطقة تتكون من ستة أشخاص , وقد شارك بصفة دائمة في برامج ثقافية في تلفزيون ارامكو بالظهران والتلفزيون السعودي بالدمام شارك في البرامج الثقافية فيه وقد أعد ألحان للأطفال خاصة للتلفزيون السعودي , وكانت أول تجارب أغاني للأطفال بالإضافة إلى أنه قدم أول أغنية مصورة في تلفزيون الدمام بعنوان (تاه الود) التي سجلها في لبنان .
6ـــ قدم واحدة من الأغاني الوطنية القليلة في عام 1392هـ هي (أن كنت مسافر ياخي لا يفوتك مشروع الري) وهي من كلمات الشاعر الكبير محمد بن سعد الجنوبي وذلك بمناسبة افتتاح مشروع الري والصرف بالإحساء وزيارة جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز للإحساء وهي موثقة في وزارة الأعلام السعودي .
7ـــ سجل أول اسطوانة في دولة البحرين وذلك في عام 1380هـ بعنوان (الخل ماينسى جميلة)
8 ـــــ قدم الحان وعزف على آلة العود لكثير من الفنانين أيام تسجيل الأسطوانات في بداياتهم الفنية :
1ــــ عيسى بن علي الأحسائي رحمة الله
2ـــ سعد الصفران
3ــــ عبدالعزيز التمار
4ــــ الشاعر خلف بن هذال العتيبي
5ــــ الشاعر معنى البقمي رحمة الله
6ــــ أحمد الدعي رحمة الله
7ـــ عيد أبو سيف
8ــــ صالح بن عيدان
9ــــ سعود المحسن
10 ـــــ طاهر الأحسائي (لحن له)
والكثير من الفنانين وتنازل عن كل شي لدعمهم فنان كبير في فنه ويعتبر من أفضل الملحنين والعازفين على آلة العود والفنانين في المنطقة الشرقية بشهادة الفنان عبدالله الجنوبي والفنان طاهر الأحسائي أفضل فنان وعازف عود على مستوى المنطقة الشرقية لكن لم يخدمه الحظ ومن أوائل فنانين الأحساء .

9ـــــ وقد قدم عدة ألحان لفنانين يعتبرون نجوم في وقتنا الحالي نذكر منهم:
1ـــــ الفنان رابح صقر (دنيا الهوى دنيا )
2ــــــ حسين القريشي (يامسهراً عيني عن النوم)
3ـــــــ عادل الخميس (وقف الهوى)

10ـــ شارك كثير من الفنانين أيام تسجيل الأسطوانات العزف على آلة الكمان وكان من المبدعين في العزف عليها:
1ــــ طاهر الأحسائي .
2ـــ بشير حمد شنان رحمه الله .
3ــــ عيسى علي الأحسائي رحمة الله .
وغيره الكثير من الفنانين .
11ـــ أول من أسس الجمعية الثقافة والفنون بالإحساء .

12ـــ المشاركات في الحفلات :
1ـــــ أول مشاركة للفنان مطلق دخيل وهي حفل استقبال زيارة الملك سعود إلى محافظة الإحساء التي شارك فيها بأغنية وطنيه بعنوان (لك سلامي أيها الملك العظيم) وهي من كلمات الشاعر الكبير حمدان بن ناصر ولتي هي كانت الدافع لتكوين فرق موسيقيه .
2ـــ شارك في حفلات نادي الضباط مع الأستاذ جميل محمود.
3ـــ شارك في الحفلات التي تقيمها جمعية الثقافة والفنون بالإحساء.
4ـــ شارك في حفلات مسرح التلفزيون بالدمام والذي ينتجه تلفزيون الدمام.
5ـــ شارك في حفلات الأعياد وهي موثقة بالتلفزيون السعودي.
6ـــ شارك في مهرجان الجنادرية مع الفنون الشعبية .


13ـــ تكريم :
1ـــ حصل على تكريم من جامعة الدول العربية بالقاهرة .
2ـــ حصل على تكريم من جمعية الثقافة والفنون بالإحساء.
14ـــ عدد الأسطوانات التي تم تسجيلها (15) أسطوانة .

15ـــ وأخيراُ تم تسجيل آخر البوم له في استديو فنون الدوحة بإشراف مطر على الكواري الذي تم توزيعه في عام 2006 م .
16ــــــ الأعمال التي قدمها نذكر منها :
1ـــــ أغنية ( إلا وعذابي يوم قالوا حبيبك راح ) هي من كلمات الشاعر محمد سعد الجنوبي .
2ــــــ ( ياسمر بتسئل عن حالي ليه )
3ــــــ ( أسهر مع التفكير وأذكر زمان أول )
4ــــــ ( سهرت اليالي أبحث عن غزالي ) .
5ـــــ ( وش ذنبي يأبو فهد تجني على حبي ) .
6ــــــ ( ظبي سكن في القطيف أسمر ودمه خفيف )
7ـــــ ( في شارع الريل لقيت ظبي موقف عند بيت)
9ــــــ (بين الورد والزهور قابلت ظبي جميل )
10ـــــ ( البعد بعد القلوب مسافات الدروب )
11ـــــ ( ياجارنا تسمح تشرف دارنا)
12ــــ ( ذكريات الحب عندي لها شوق وحنين )
13ـــــ ( ياحمد يا عشيري آه ياونتي ) من كلمات الشاعر الكبير من محافظة الأحساء حمد المغلوث توفي عام 1337هـ
14ـــــ (صبرك على الحسرات صبرك على المر)
15ـــــ ( ياقلبي المحزون خفيف من حزانك )
16ـــــ ( أنا ويلي من خلي وسبب أهلي ) من كلمات الفنان مطلق دخيل
17ــــ الألفية ( الإلف ولف الخفا وقلبي لغيره ما صفى)
18ــــــ ( بفضل الله سعد حضي )
19ــــــ ( البارحة بالنوم جاني خيالها)
20ـــــ ( عذبوني بنات آخر زمن )
21ـــــ ( حاولات أنسى للي كان بيني وبينه يوم) .
22ـــــ ( تبدل عذاب القلب بئنس وفرح وسرور )
23 ـــــ ( يقول سهيل أنا قلبي موتيم )
24ـــــ ( حساوية حساوية عيون حبيبي ياناس ) .
25ـــــ ( عمري لو راح فدوه لكم فدوه ..... ون كان فيني جراح أتو لها أدوه)
26ـــــ ( ياندمي علامك عفتنا ما تبينا )
27ـــــ ( جالس أفكر لوحدي ويديتي على خدي)
وغيرها الكثير من الأغاني .

الشعراء الذي تعاون معهم في ذلك الوقت ومن أهمهم
الشاعر حمدان بن ابراهيم الناصر من شعراء الاحساء المعروفين الذي تغنى لهم من فنانين الخليج يوسف فوني وغيرهم
محمد سعد الجنوبي
احمد العرفج
حمد المغلوث
وغيرهم الكثير .


لقاء الفنان مطلق دخيل بالموسيقار الفنان طارق عبدالحكيم

كان إلقاء عند صاحب مؤسسة محمد سهيل فون في ذلك الوقت في الدمام لتسجيل أسطوانات أستمع الموسيقار طارق عبد الحكيم إلى تقاسيم من خلال البكم المذياع فسأل الفنان طارق عبدالحكيم صاحب مؤسسة سهيل فون من هذا الفنان الذي يعزف قال من محافظة الأحساء فقال الفنان طارق عبدالحكيم ولم يصدق أنه يوجد فنانين في المنطقة الشرقيه تعزف عزف أستاذ طلب الفنان طارق عبدالحكيم الألتقاء بالفنان مطلق دخيل وتم أستئجار سيارة في ذلك الوقت وحضرت الفنان مطلق دخيل وسلم عليه وأشاد به وعزفه ووجه له دعوه للألتقاء في الرياض حين كان الفنان طارق عبدالحكيم يقدم برنامج في الأذاعة يالتقي به مع الفنانين في ذلك الوقت ولكن لظروف العمل الذي كان الفنان مطلق دخيل يعمله وهو السلك العسكري ولم تسمح الظروف بذلك .









وهذا رابط يتكلم عن سيرة الفنان مطلق دخيل :
http://www.al6yar.com/threads/al6yar21019/




















 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة : محمد الأحمد بتاريخ 2009 الساعة 04:24 AM
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
مسعودي
طياري جديد







مسعودي غير متواجد حالياً

#5
قديم 2009, 10:13 AM

افتراضي


اشكر الاخ عطاشا والاخ سعد الخرج وشكر كبير للاخ محمد على الاضافة وكنت افكر مطلق دخيل متوفي والان اقول الله يطول عمره .والحقيقة ما قرات الكتاب كله وتفاجئت بواحد الله يرحمه كان صديق للوالد ماكنت متوقع انه غنى اسطوانات طلع فنان وعلمنا فيه سايق تكسي مسيكين طلع مو هين خخخخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
لحمد , الاسطوانات , الطيار , صور , وصفحة , كتاب


جديد مواضيع قسم الفن العام
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.al6yar.com/threads/al6yar40782/
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ط³ظٹط±ط© ظ…ط·ط±ط¨ ط§ظ„ط§ط­ط³ط§ط، ظ…ط·ظ„ظ‚ ط¯ط®ظٹظ„ - abohashi's blog This thread Refback 2012 09:52 PM
ظ…ط·ظ„ظ‚ ط¯ط®ظٹظ„ ظˆ ط³ظٹط±ط© ظپظ†ظٹط© This thread Pingback 2012 11:30 AM

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب الى محمد الاحمد ملك الاسطوانات عاشق خلف الارشيف 1 2012 11:02 PM
ميلي يا بنيه ميلي : الفنان هليل محمد الطيار بالاشتراك مع الفنانه سعاد توفيق ناصر الفضاله الفن العام 56 2010 06:36 PM
دويتوللفنان هليل محمد الطيار والنجمه الفنانة سعاد توفيق(حصري لموقع الطيار) ابووسيم الفن العام 4 2010 10:26 PM
طلب خاص موجّه لملك الاسطوانات أبوعبدالله .. محمد الأحمد الله يحفظه قاصدنت الفن العام 3 2009 01:24 AM
محمد العبدالله القاضي ـ حياته وشعره وديوانه (كتاب جديد) الخاطوف المجلس المفتوح 8 2009 01:14 AM


الساعة الآن: 05:34 PM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14