التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > المجلس المفتوح
المجلس المفتوح الصور والمقالات والنقاش حول المواضيع الفنيه

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
6yar
المشرف العام

 
الصورة الرمزية 6yar
 







6yar غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى 6yar

#1
قديم 2010, 10:56 AM

افتراضي السهل الممتنع في فلسفة (الحب) عبدالله العليوي رحمه الله


السهل الممتنع في فلسفة (الحب)
صور من شفافية الروح وعمق إلاحساس

كتب - عبد العزيز الحمد القاضي:

شفتك مع اللي صار عقبي حبيبك =واحتارت العبرة بعيني وصديت!
عبدالله العليوي



الحب إشراقة روح, وسمو مشاعر.. وعالم الحب عالم مختلف بكل المقاييس, عالم خارجٌ عن نطاق قوانين العقل, وموازنات الواقع.. إنه عقد شراكة بين قلبين تجمعهما ظروف التحام تبدأ بإعجاب بالصورة والروح, وتنتهي بامتزاج قلوب وأرواح يصل إلى درجة التماهي التام. عقد يُكتب بحبر المشاعر على صفحات الأضلاع, رسوله النظر, وشاهده الشوق.

ودافع الحب مُختَلف عليه بين المفكرين وفلاسفة هذا الفن المتأملين فيه, ولست أعلم عن التفسير العلمي للطبيعة الفسيولوجية لهذه العلاقة. وهناك من يرى أن الحب دافعه في الأساس ***ي, ولذلك فإنه يزول بزوال مثيرات هذا الدافع, وكان المفكر الأديب الراحل المرحوم الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله يرى هذا الرأي. وهناك من يرى أن الحب علاقة عليا لا دنيا, علاقة روح لا جسد, علاقة تُخلق فجأة بلا سبب, فتبقى وتدوم مهما اختلفت الظروف والأحوال, وهو ما أميل إليه. والحب الحقيقي بهذا المعنى نادر, وقد اختلط لدى الكثيرين بالإعجاب والميل, وغالبا ما يُفسر الإعجاب والميل - خطأ - بأنه حب.

إن الحب يزدهر ويسمو عندما يكون كل من طرفي العلاقة فيه على درجة واحدة من اليقين بحقيقة المشاعر تجاه الطرف الآخر. والمعضلة الكبرى التي تُسبب الأزمات للعشاق, وتُسيل دموعهم, وتُذيب قلوبهم, وتفلق أكبادهم حسرةً ولوعةً وألمًا, هي اختلاف درجة اليقين بين المحب وم****ه. ومن يتأمل في أدبيات العشق في الثقافة العربية وغيرها عبر تاريخها الممتد إلى الجاهلية, يجد أن قصص الحب وملاحم العشاق الخالدة سطرتها أحداث أخلَّت بانسياب العلاقة بين طرفي المحبة, إما عن طريق وقوف أشخاص أو ظروف حالت بين المتحابين, أو عن طريق عدم تكافؤٍ وتوازنٍ في الانجذاب بين الطرفين, فيكون أحدهما محبا والآخر غير محب ابتداء, أو يكون أحدهما أقل يقينا وعشقا من الطرف الآخر, وربما كان اتخذ المسألة منذ البداية لهْوًا وإثارة.. ولهذا السبب وغيره تعددت معاني الغزل في الشعر من شكوى إلى عتاب إلى وجد إلى حنين.. إلخ.

والغيرة.. فطرة إلهية غير مقتصرة على البشر وحدهم, وهي لدى العشاق أعمق منها لدى غيرهم, والعاشق يموت كمدا من صدود حبيبه, فما بالك به إذا رآه يزهد في حبه بعد أن يعلقه على مشنقة الهوى, وينتقل إلى م**** آخر, وما بالك به حين يراه بعينه مع ذلك الآخر الذي حل محله.

والبيت أعلاه مطلع لمقطوعة ذائبة لشاعر الوجد والحب العذري المرحوم عبدالله العبدالعزيز العليوي, الشاعر العاشق الذي صهره الحب حتى أحرق قلبه, وأذاب كبده, وأفشل كِليتيه, الشاعر الذي أضافت تجربته المؤلمة للشعر النبطي بُعدًا جديدا وجميلا في الوقت ذاته, تمثل في قصائد ديوانه المؤثر (بقايا شوق), والحق أن ما ورد في الديوان من قصائد ومقطوعات ملتهبة عميقة التأثير في النفوس الخالية فضلا عن النفوس المترعة بلهيب المشاعر.. ليس «بقايا شوق» بل بقايا روح ممزقة, وأشلاءُ قلبٍ مصلوبٍ على مذبح الحب.

لقد جسّد العليوي - رحمه الله - في هذا البيت السائر كل معاني الألم التي يُحدثها خداع الحبيب وخيانته, فقد رآه مع م****ه الجديد, فطفرت دموعه وصدَّ بوجهه متألمًا, صدود العزة والشموخ لا صدود الذل والهوان. ولهذا الصد التلقائي - عدة دوافع, منها الهروب من مثير صاهر وهو ألم الحسرة, ومنها إخفاء دمعة الحزن عن عيون الم**** الخائن وعن عيون الآخرين, ومنها تجسيد حالة الانهيار الروحي والضياع العاطفي, ومنها محاولة إيقاف تدفق الدموع من العين التي فجّر ينبوعها المشهد المثير. وبما أنه عاشق محب حبا حقيقيا لا مزيَّفا كم****ه, فإنه أراد - ترفُّقًا به - عدم التأثير عليه باكتشاف خيانته, وعمد إلى الالتفات حتى لا يراه الخائن, لأنه لا يزال يحبه, وهذا وجه من وجوه الحب الأصيل النادر الذي نتحدث فيه, فألمه شخصي لا حقد فيه على م****ه بقدر ما فيه من شعور بمرارة الخيبة, وكل الأبيات التالية تنطق بهذه الحقيقة.

والعليوي شاعر يصف البعض شعره بأنه ينتمي إلى (السهل الممتنع), والحق أنه سهل ممتنع حقا, وربما كان امتناعه عائدا بالدرجة الأولى إلى تفرُّد التجربة التي مرَّ بها, وإلى شفافية روحه, وعميق إحساسه, وإلى موهبته المُلهمَة أيضا، والبيت الذي نسيح فيه هنا ينتمي إلى فئة الأبيات المشعَّة بالتأثيرات المختلفة, تلك التأثيرات التي تنتمي إلى عالم الوجدان, وإلى جمال التعبير. فالمعنى هنا مؤلم, وكل ما يعبر عن الخيانة مؤلم, وجمال التعبير تجلى في إيحاءات كلمة (عقبي) التهكمية, وهو تهكم ساقته مرارة الشعور! وكلمة (حبيبك) استخدمها الشاعر مجاراة لرأي الطرف الآخر, وإلا فإنه يؤمن بأن تبديل الأحبة لا ينتمي إلى عالم الحب النقي, ولذلك قال في بيت آخر من هذه المقطوعة (وأنت بحياتك يوم ما ظِنّ حبيت)! وأما حيرة العبرة وانحباسها بعد ولادتها فكان تعبيرا بالغ العمق عن شدة لهيب الألم المنبعث من المنظر المحزن, وكان الصد محاولة يائسة لاتقاء المزيد من تدفق الدموع الممزوجة بحُرقة الألم.

وزيادة على الجمال الموسيقي للفظ (العَبرة) قياسا على لفظ (الدمعة) فإن في العَبرة معاني وإيحاءات حزينة لا توجد في الدمعة في مثل هذا المقام, فالعَبرة عند شعراء النبط دمعة تسوقها آلام الروح المبرحة لا آلام الجسد.

شفتك مع اللي صار عقبي حبيبك

واحتارت العبرة بعيني.. وصدّيت

مدري هي الصدفة لدربي تجيبك

مدري أنا اللي في دروبك تحريت

ملكتني واقفيت.. ربي حسيبك

ما تعرف الرحمة بقلبٍ توليت

يا قلب جرحك سبّته من طبيبك

يا قلب ليتك بالوفا ما تماديت!


من حبنا كل السعادة نصيبك

يا فاقد الإحساس عني تخليت

وش فايدة لا قلت عني حبيبك

وانت بحياتك يوم ما ظنّ حبّيت!


المصدر:

جريدة الجزيرة الاربعاء 05 صفر 1431 العدد 13628

http://search.al-jazirah.com.sa/2010jaz/jan/20/tr4.htm

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
يزيد
عضو شرف







يزيد غير متواجد حالياً

#2
قديم 2010, 11:45 AM

افتراضي


اقتباس:
من حبنا كل السعادة نصيبك
من أكثر القصائد اللي أخذت حقها إعلامياً

شاعر رحمة الله عليه حسّاس ورائع

شكراً سعادة المدير
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
عطاشا
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عطاشا
 







عطاشا غير متواجد حالياً

#3
قديم 2010, 12:46 PM

افتراضي


من أكثر القصائد اللي أخذت حقها إعلامياً

شاعر رحمة الله عليه حسّاس ورائع


شكراً سعادة المدير

منقول من يزيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية اسرار الظلام
 







اسرار الظلام غير متواجد حالياً

#4
قديم 2010, 01:03 PM

افتراضي


مدري هي الصدفة لدربي تجيبك

مدري أنا اللي في دروبك تحريت



هذا البيت عن قصائد كم يعجبني واردده دائما

الله يعطيك العافيه
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
القـــويد 988
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية القـــويد 988
 







القـــويد 988 غير متواجد حالياً

#5
قديم 2010, 10:03 PM

افتراضي


الحب والجفـــــــاء ...


من مميزات عبدالله العليوي رحمه الله !!

اشكرك طيار
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم المجلس المفتوح
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفنان عبدالله الصريخ يغني مرثيه بالراحل حمد الطيار رحمه الله الطيار120 الفن العام 10 2010 05:39 AM
قالوا سعيد ( العليوي ) رحمه الله ابو سلطان 6 الفن العام 12 2008 04:19 PM
ذكرتني حبك ( عبدالله العليوي رحمه الله ) ابو سلطان 6 الارشيف 13 2008 12:41 PM
بطاقة ردتني الشوفه للشاعر عبدالله العليوي الله يرحمه ((فلاشيه )) بناء على طلب طيار R 3 D ملتقى اعضاء طيار كوم 12 2008 12:07 AM
ماذا قال الفنان حمد الطيار عن العليوي رحمه الله بواقي جرح اغاني حمد الطيار 8 2004 06:35 AM


الساعة الآن: 08:30 PM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14