التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > المجلس المفتوح
المجلس المفتوح الصور والمقالات والنقاش حول المواضيع الفنيه

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
بريماكس
طياري مشارك







بريماكس غير متواجد حالياً

#1
قديم 2010, 10:41 AM

افتراضي ثنائيات الفن الشعبي تحت المجهر


الفن الغنائي بشكل عام يئكئ على ثلاثة اضلاع

شاعر

ملحن

مؤدي او مغني


في الفن الشعبي ونظرا لانه عمل فردي بحت لا احترافي فانه يتكئ على ضلعين فقط

فالمؤدي يؤدي دورين فيه كمطرب وملحن وتلك كانت اضافه وجهد اكبر

ولكن كيف تشكلت و نمت هذه الثنائيات لتشكل تآخي فني كلٍ منهما يسند الآخر ؟

إنها مرحلة الآلفة التي اثمرت توهج فني صعد بالأغنية

من يمسك بدفة الثنائية ؟

هل هو المطرب أم الشاعر الذي أحيانا يكون عن بُعد هو اللاعب الرئيسي في تلك اللعبة الغنائية الفاتنة ؟

وهل هي تعود الى موقع كل منهما وتاريخه الفني الذي يفرض سطوة قيادته للمركبة
التي تسير بالتحالف الفني الى ملامسة ضوء النجاح الفني؟


دعونا نستعرض بعض من تاريخ الثنائيات الفنية التي اشتهرت بها الساحة الغنائية الشعبيه

- وهو سرد يتكئ على ما تجود به الذاكرة-

سلامه العبدالله واحمد الناصر

فهد بن سعيد وراشد بن جعيثن

حمد الطيار و محمد العثيم

عبدالله الصريخ وعبدالله العليوي

عيسى الاحسائي وعلي القحطاني



ملف مفتوح لمداخلاتكم المثريه


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
وحيد عنيزة
قلم طياري
 
الصورة الرمزية وحيد عنيزة
 







وحيد عنيزة غير متواجد حالياً

#2
قديم 2010, 02:59 PM

افتراضي


بعد التحيه والتقدير...

الفن الشعبي ونظرا لانه عمل فردي بحت لا احترافي فانه يتكئ على ضلعين فقط
فالمؤدي يؤدي دورين فيه كمطرب وملحن وتلك كانت اضافه وجهد اكبر
فعلا اضافه وجهد وكبير وكأن الفنان يحارب المستحيل لوضع اسمه على الخارطه ، وقد وجد ولكن من باب القليل والقليل جدا شاعر وملحن ومؤدي : الطيار الصريخ غنو من كلماتهم ولكن ذلك من القليل الذي قد لايقاس عليه ويكون الارتكاز مثلما تفضلت على الاداء واللحن

من يمسك بدفة الثنائية ؟

هل هو المطرب أم الشاعر الذي أحيانا يكون عن بُعد هو اللاعب الرئيسي في تلك اللعبة الغنائية الفاتنة ؟
سألت وكانت الاجابه: الشاعر الذي أحيانا يكون عن بُعد هو اللاعب الرئيسي في تلك اللعبة الغنائية الفاتنة .. نعم فهو المتحكم في الدائره الموسيقيه على تلك الكلمات سيكون اللحن وعلى تلك الكلمات سيرسم المطرب حسه وادائه .



وهل هي تعود الى موقع كل منهما وتاريخه الفني الذي يفرض سطوة قيادته للمركبة
التي تسير بالتحالف الفني الى ملامسة ضوء النجاح الفني؟
هذه النقطه فيها تفصيل: نجاح احدهما يعتبر مكمل لللآخر وكل منهما يمسك بدفة المركب فقد يبدأ الشاعر بكتابات بسيطه تصل لقلوب الناس عن طريق الفنان تؤدي لزخم شعري هائل عند الشاعر يصل به لعالم الشهره عن طريق الفنان، وقد يكون هناك شاعر علم تجمعه الصدفه وحدها للالتقاء بفنان مبتدىء فتكون لغة النجاح حليفة الجميع ، وعلى العكس فنان كبير تجمعه المصادفه للالتقاء بشاعر شاب فتحصل تلك التوأمه
اذن التوأمه بين الشاعر والفنان هي سلم النجاح الذي يصعد عليه للقمه وتساهم وبشكل مباشر في تطوير الحاسه الفنيه للفنان والشاعريه للشاعر.

سلامه العبدالله واحمد الناصر

فهد بن سعيد وراشد بن جعيثن

حمد الطيار و محمد العثيم

عبدالله الصريخ وعبدالله العليوي

عيسى الاحسائي وعلي القحطاني


امثلة رائعه لثنائيات الفن الشعبي

سؤال اترك اجابته لك وللجميع : الثنائيه هل هي **** ذي حدين بمعنا تكون اداة نجاح او معول قتل لعامل التنويع في الكلمه بالنسبه للفنان وبالنسبه للشاعر حيث ينشء القصيده على الحس الموسيقي للمطرب؟؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة : وحيد عنيزة بتاريخ 2010 الساعة 03:03 PM
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
بريماكس
طياري مشارك







بريماكس غير متواجد حالياً

#3
قديم 2010, 03:31 PM

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحيد عنيزة مشاهدة المشاركة

سلامه العبدالله واحمد الناصر

فهد بن سعيد وراشد بن جعيثن

حمد الطيار و محمد العثيم

عبدالله الصريخ وعبدالله العليوي

عيسى الاحسائي وعلي القحطاني


امثلة رائعه لثنائيات الفن الشعبي

سؤال اترك اجابته لك وللجميع : الثنائيه هل هي **** ذي حدين بمعنا تكون اداة نجاح او معول قتل لعامل التنويع في الكلمه بالنسبه للفنان وبالنسبه للشاعر حيث ينشء القصيده على الحس الموسيقي للمطرب؟؟؟
سؤال رائع
ساجتهد ان اجيب بنصف روعته

عندما نستعرض بعض من تاريخ الثنائيات الفنية التي اشتهرت بها الساحة الغنائية . نجد أن الفنانين شكلوا ثنائي نجح مع الشعراء الذين تفهموا اللغة التي يرغبونها فأحسنوا في صياغة المفردة التي ترتاح في حناجرهم..
ملامح هذه الثنائية تشعر بأنها ولدت بعفوية لذا تكاملت حتى الرمق الأخير في مشوارالاثنين..
ولكن عندما نذهب الى الاتجاه الآخر نجد أن هذه الألفة الفنية بينهما قد ألقت بضلالها على الطرف الاخر..
فـ أنطفأ القنديل الشعري لابن جعيثن والقحطاني الذي كان يتوهج بحضوربن سعيد والاحسائي .
وأنطفأ القنديل الفني للصريخ والطيار الذي كان يتوهج بحضور العثيم والعليوي
وان كانت هناك لمحات نجاح لهم.. الا ان التمازج الذي كان لم يتكرر مرة اخرى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
عطاشا
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عطاشا
 







عطاشا غير متواجد حالياً

#4
قديم 2010, 03:37 PM

افتراضي


اخي بريماكس

اشكرك على طرح هذه المواضيع المميزة وان كنت اعترض على تسمية مايقدمه ماذكرتهم بالفن الشعبي

لأني لا اسمع بالفنان والفن الشعبي الا في نجد فقط

نرجع لموضوع الثنائيات في الفن وسأتحدث عن ثنائية الطيار والعثيم

كان بداية اللقاء بينهم في اواخر الستينات الميلادية بمدينة الخرج عندما كانت الخرج منتجع صيفي لأهل الرياض

ووقتها كان العثيم مذيع بتلفزيون الرياض وكان وجها مألوفا لأفراد المجتمع

رآه احد الجماهير ودعاه للمنزل واصر على ذلك لتناول القهوة وسماع احد الفنانين الشباب

لم يكن للعثيم وصديقه الا الرضوخ لطلب هذا الشاب وسارا معه الى ذلك البيت الطيني القديم

وهناك التقوا بالفنان حمد الطيار ولم يكن معروفا في ذلك الوقت وكان الطيار مصابا ببعض الكسور ورجله لازالت بالجبس من اثر الحادث الذي حصل له

اخذ حمد العود واسمعهم بعض اعماله وبنظرة الخبير من ابوبدر عرف ان من يمسك بهذا العود ماهو الا عبقري

يحتاج الى الدعم وهنا كانت نقطة التحول وبداية اعجاب ابو بدر بهذا الشاب النحيل الذي يختزل في داخله موسيقى

تحتاج الى من يخرجها الى الناس

في هذه اللحظة قال ابو بدر قصيدته المشهورة (مرحوم ياقلب قضى طاوي الشوق ) وقال خذ هذه القصيدة وهي لأحد الاصدقاء (لا يريد ان يعرف حمد بشاعريته )اخذ حمد القصيدة ومعها قصيدة اخرى وخرج العثيم وصديقه
على ان يكون بينهما لقاء بالرياض

وبعد اسبوع من هذا اللقاء طرق الطيار باب العثيم ومعه عوده واسمعه اللحن لحن مرحوم الذي ابدى العثيم اعجابه باللحن الجميل وكان بداية للثنائية التي استمرت لأربعين عاما من الفن الغنائي والمسرحي



هذه الثنائية لم تأتي من فراغ وانما اعجاب متبادل بين الشاعر والفنان والتفاهم الحاصل بينهما

اعتقد ان العثيم هو ملهم الطيار وهو من يستفزه للأبداع من خلال قصائده فالعثيم يختلف عن غيره من الشعراء الذين ذكرتهم لأن قصائدهم عمودية وعلى نسق واحد اللهم تغير البحر والقافية

اما العثيم فنجد عنده التنوع مابين الشعر العمودي ووالشعرالحر وشعر المسرح

ايضا التجديد في المفردة الشعرية والافكار والصور الشعرية

لذلك نرى ان القحطاني يعتبر الاحسائي افضل فنان وكذلك ابن جعيثن والعثيم

فالثنائية لاتحدث الا باعجاب متبادل بين اثنين بل نستطيع ان نطلق عليهم توأم

وكما هو معروف ان هذه الثنائية موجودة في جميع انحاء العالم فلا غرابة في ذلك

ولولا هذه الثنائية لم نرى هذا الفن الاصيل من هؤلاء العمالقة

آسف للاطالة وشكرا لك مرة ثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
مـح ـمـد
طياري محترف
 
الصورة الرمزية مـح ـمـد
 







مـح ـمـد غير متواجد حالياً

#5
قديم 2010, 05:10 AM

افتراضي


الموضوع ثري ..
له اهل الاختصاص الافهم مني


ويكفي تعليق اخوي الكبير عطاشا
0
0
للاسف حنا نجهل الكثير من سيرة مطربنا
حمد
0
0
واللوم يقع ع الجميع ..


واما عن تعليقي ع الموضوع مثل ماذكرت
فيه من هو افهم مني
لكن الثنئيات موجوده فالفن الشعبي بكثره


سواء كان بين شاعر وفنان ..

او كانت بوجود مرافق ..
كما كان حال بشير شنان .. فقل ماتجد جلسه تخلو من ذكر
سعيد بن ناصر السهلي ..



واشوف اكثر تجانس كان بين القحطاني وعيسى ..
0
0



وسجلني متابع جيد لقلمك عسانا منحرم منه

التعديل الأخير تم بواسطة : مـح ـمـد بتاريخ 2010 الساعة 05:13 AM
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم المجلس المفتوح
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من جديد الفن الشعبي في قطر .. اسرار الظلام المجلس المفتوح 12 2011 03:17 AM
الفن الشعبي..من حمل الاخر؟ بريماكس المجلس المفتوح 17 2011 09:58 AM
مدارس الفن الشعبي في نجد بريماكس المجلس المفتوح 20 2010 03:02 AM
الفن الشعبي في نجد...قتل ام انتحر ؟ بريماكس المجلس المفتوح 20 2010 02:44 PM
خيمة الفن الشعبي zeez405 المجلس المفتوح 6 2008 04:23 PM


الساعة الآن: 02:34 AM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14