التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > ملتقى اعضاء طيار كوم
ملتقى اعضاء طيار كوم المواضيع التي لا تحمل اي من الأقسام الأخرى

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
ابووسيم
مراقب الفن العام وعضو شرف الموقع







ابووسيم غير متواجد حالياً

#1
قديم 2011, 11:14 PM

افتراضي من الروائع النجدية القديمة 1


أسطوانة "أنت الذي".. من الروائع النجدية القديمة

"أنت الذي" أغنية قديمة ظهرت كأسطوانة للفنان عبد العزيز الراشد في عام 1386ه تقريباً وهي من كلمات الشاعر علي محمد الدويش. في ذلك الوقت أي قبل "32" عاماً لم تكن الأعمال الغنائية ذات طابع تجديدي، لكن بين حين وآخر تظهر أعمال ملفتة من بعض الفنانين خاصة تلك المرتبطة ب(نجد) لتصبح فيما بعد علامة فارقة في الفن الغنائي السعودي.
========
في ذلك الوقت كان الغالب من الأعمال التي تسجل على الاسطوانات تحمل طابع القصيدة النبطية ذات البعد الاجتماعي والتكوين اللغوي الذي يتشابه مع بقية القصائد سواء أكانت مغناة أو غير ذلك. لكن أغنية "أنت الذي" كانت مختلفة عن النهج العام والسائد، لقد جاءت متطورة من حيث النص الغنائي والإبداع اللحني، وكانت مختلفة أيضاً في حروفها الموسيقية لاسيما وأنها كانت مخزوناً ثرياً من الأجراس الموسيقية لتغزو بذلك شرائح أخرى من المتذوقين.
=========
عبد العزيز الراشد الذي غنى هذه الأغنية لم يكن مغنياً عادياً بل هو من الرعيل الأول للأغنية النجدية وقد واصل عطاءاته منفرداً بصيغة ونهج لم يتكرر في فنان غيره، خاصة في حرصه على الاستفادة من المخزون اللغوي في نجد واستثمار موروثاته ليجسدها في أغنية، فهو فنان ينهل من بيئته النجدية أنغامه ومفرداته الموسيقية.
==============
(حديث العشاق) يبدأ دائما بالعتاب والشوق، لكن مدى التأثير الذي تتركه هذه الأحاديث في نفوس المستمعين والمتذوقين يختلف باختلاف الشاعر الذي كتب هذه القصيدة وسطر معاناة العشاق، هناك من يحاول أن يسترسل في حديثه عن المعشوق بكلمات "ببعدك ساهر ليلي وكنت مصافح نجمتي والقمر المضيء لليلك" وغيرها من هذه الكلمات، لكن الشاعر علي محمد الدويش في قصيدة (أنت الذي) يقدم نهجاً مختلفاً وتطوراً في استغلال المفردة الشعبية وفي التكوين النغمي خاصة في مقطع "بديت هجر جديد" ليسرح معها اللحن الغنائي المتفق مع الأجراس الموسيقية.

=============
أنت الذي كلما حبك تطور وزاد

بديت هجر جديد

وانا الذي كلما زاد الجفا والعناد

أشواق قلبي تزيد.
=======
الفكرة هنا مختلفة حيث الكلمة لها سلطة وقدرة على رسم مقدمات الحدث، هنا حكاية جديدة عن الحال، والاختصار في المعاني برهان جديد على حالة العاشق لمعشوقة، مثل هذه الأفكار تتداول منذ ذلك الوقت إلا أنها كانت تختفي بين فترة وأخرى، وغالبها جاء من التكوين الغنائي الذي كان نتاج فكر في القصائد أو الألحان، وهذا الفكر هو من نتاج بيئة متواصلة.
========
ضيعت عمر طويل ولا حصل لي مراد

امشي على ما تريد

والحب ياسيدي ماهو عناد أو جهاد

إن كان حبك أكيد.
======
الأغنية الكلاسيكية تظهر غالباً متميزة في كلماتها وأنغامها، ولذلك تعيش عمراً طويلاً، سيما إذا اتفقت الأنغام مع معطيات العمل النصية والفكرية، هنا عبدالعزيز الراشد مازال يتقلد الكلاسيكية ويتقيد بشروطها في أعماله التي أخذت الطابع النجدي في شكلها وروحها، رغم الاختلاف في التصوير النصي لأغنية "أنت الذي" التي ألتزمت بالأجراس الموسيقية.

حنا اتفقنا على حسن الوفا والوداد
========
الكل منا رشيد

واليوم بينا صار اختلاف أو كاد

الفرق فرقا بعيد.
===========
الحظ لدى العاشقين مختلف من عاشق إلى آخر، ولكن الإشارة تتفق على الفرقة والبعاد وهذه الرؤيا دائما ما نجدها في القصائد الغنائية، الشاعر محمد الدويش يقدم هذه التفعيلات من خلال القصيدة التي كانت نتاج فكر راق، وهو الذي قدم نوعية معينة من القصائد النبطية "المغناة" من خلال إيقاعات السامري أو غيره من الموروثات، الراشد ابتدع أنغاما حققت عنصر الجدة والحداثة في اللحن والبناء


طوارق الحب هذي حظ بعض العباد

منهم شقي أو سعيد

ودعت حبي ولا لي بالهوى من معاد

الآن قلبي حديد
========
هذه النوعية من الأعمال الغنائية تعيش إلى الأبد، خلاصتها معاناة العشاق وحديث الأرض، ويميزها ذلك التوافق الحسي النغمي، ويبدو لي أن مثل هذه النوعية تختلف كثيراً عما نسمعه ونراه هذه الأيام عبر الفيديو كليب، إنها لغة جميلة ابتعد عنها الكثير من الفنانين، "انت الذي" جميلة في معطياتها الفنية، صوتها أخاذ يجذب السامع إليها ليدخله عالماً طاهراً يعيش فيه ذلك الزمن الجميل، "انت الذي" من الأعمال الذهبية التي تعيش طويلاً .


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية اسرار الظلام
 







اسرار الظلام غير متواجد حالياً

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
عطاشا
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عطاشا
 







عطاشا غير متواجد حالياً

#3
قديم 2011, 01:27 AM

افتراضي


لاهنت يابو وسيم والله يعطيك العافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
رحلة عذاب
طياري مشارك
 
الصورة الرمزية رحلة عذاب
 







رحلة عذاب غير متواجد حالياً

#4
قديم 2011, 09:37 AM

افتراضي


الله يالدنياااااااا ابداع لايوصف ابد وفنان له بصمته في الفن


لكن اخواني هل الفنان عبدالعزيز الراشد حي موجود بينناااااا او انتقل الى رحمة الله نفسي اعرف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آخر مواضيعي

0 في زوايانا الحزن راعي طويله
0 زوج سعودي يضرب زوجته بمفك
0 محمدابن الذيب والسجن وحكاااام دبي
0 ياوجدي
0 يأمل قلب

 

 
نسيـــــــــــان راعي الجودوالله رذيله

والعين تبكي دمعها طول الايــــــــــام
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
مرحوم 666
طياري مشارك
 
الصورة الرمزية مرحوم 666
 







مرحوم 666 غير متواجد حالياً

#5
قديم 2012, 12:27 AM

افتراضي


مشكور ابو وسيم ماقصرت
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم ملتقى اعضاء طيار كوم
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من الروائع النجدية القديمة 2 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 4 2012 08:40 PM
من الروائع النجدية القديمة 4 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 4 2011 03:24 PM
من الروائع النجدية القديمة 5 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 3 2011 08:51 PM
من الروائع النجدية القديمة 6 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 3 2011 08:48 PM
من الروائع النجدية القديمة 3 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 2 2011 01:28 AM


الساعة الآن: 11:49 AM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14