التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > ملتقى اعضاء طيار كوم
ملتقى اعضاء طيار كوم المواضيع التي لا تحمل اي من الأقسام الأخرى

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
ابووسيم
مراقب الفن العام وعضو شرف الموقع







ابووسيم غير متواجد حالياً

#1
قديم 2011, 07:35 PM

افتراضي من الروائع النجدية القديمة 5


ذهبيات
هناك أشياء كثيرة تلامس الإحساس..

عبدالرحمن الناصر
هناك أعمال غنائية تلامس الإحساس وتلتصق به؟
اعتقد أن الغناء في هذا الجانب الحسي يقل رويداً وما يجعله يتراجع هو الإلمام في الكلمة والصياغة اللحنية، "شفتك مع اللي" أتت من واقع غنائي رائع تميز في الانبهار في الكلمة وصياغتها الجملة اللحنية المثيرة، هي أيضا تأتي من واقع اجتماعي مهم في تلك المرحلة، عبدالله العليوي " 1373- 1424ه" قدم هذا العمل المميز الذي أتى بصوت الفنان عبدالله الصريخ، هي أيضا كانت في مرحلة نضوج فني للأغنية الجميلة آنذاك.

لايختلف سماع هذا العمل إن كان مع الفرقة الموسيقية أو على شكل الجلسة، لأنها تأتي من هنك واحد لايختل معه واقع الإبداع والتطريب، دائما يعترف الشاعر في ما يختلج في جوفه من عشق وإلهام بإصدار حروف تواصلت لتتميز بكلمات شعبية متعارف بها اجتماعياً لاتخل بالآداب.هي لغة الحديث بين العشاق والصدف الاعتبارية التي يتميز لغويا حتى أصبح العمل الفني الغنائي متكئاً على حيثيات معاني ومفرداتها اللغوية.

في مثل هذه الأعمال تأتي في قالب الأغنية ذات الكوبلية الواحد الذي لا يتغير شكليا من خلال النوتة إلا انه يتبدل الحديث عند الغناء!!ذلك بالإعراب اللغوي والفني المألوف عند توصيل الكلمة بمعناها ومفردها، هي كانت من عبدالله الصريخ أداء جميلاً مميزا يعني بكل كلمة يتغنى بها.

أحيانا الصدف تأتي بصور يتخللها القلب بشغف، لكن أن تشاهد المعشوق يأتي بصورة أخرى لاتتخيلها، ربما تكون غريبة في معانيها وإحساسها والصعوبة في خيالها فكيف هو واقعها، هنا الشاعر يبوح عن مافي قلبه ليأتي بحديث آخر هو الإبداع الشعري المغلف بالصورة الغنائية المحببة.

شفتك مع اللي صار عقبي حبيبك

واحتارت العبرة بعيني وصديت

ما ادري هي الصدف لدربي تجيبك

ما ادري أنا اللي في دروبك تحريت.

حديث الخيال والعشق؟! يتواصل ذهنيا مع الكلمة وما تتواجد به من أنغام غنائية اتصلت بعنصر الأجراس التي قادت العمل ليكون من ضمن الأعمال الرائعة شعبياً، "هل يكون أسيرا وذلك الآسِر لايَعِرفُ الرحمة" هو دائما انطباع يأتي في خضم روعة الحب هي الحياة من غير ذلك الوجود تطفوا إلى الشوق والحيرة وأشياء كثيرة، هي الرؤيا التي أبدع في قراءتها "العليوي" رحمه الله وجال في خواطر العشاق طرباً الفنان الصريخ، وأعتقد من سمع هذا العمل "شفتك مع اللي صار" دار في خاطره شيء مهم أرتكز على الإبداع اللغوي الغنائي في وقت ثورة الأغنية وما سببته من تأصيل جيد وقاعدة للمتذوقين المهتمين بالأغنية دوماً.

ملكتني واقفيت ربي حسيبك

ما تعرف الرحمة أبقلب توليت

يا قلب جرحك سبتّه من طبيبك

يا قلب ليتك بالوفاء ما تماديت.

"ربما هو يريد من عشيقه في تلك اللحظة أن يضمه ويحضنه بعينيه" هي تلك اللحظة التي أتت من واقع التجربة والانفعال في لغة المخاطبة بين العشاق، يبدولي أن اللغة الشعبية توافقت كلياً مع لغة الأنغام وبالتالي كان نتاجها لحناً جميلاً مازلنا نسمعه كثيراً، لان الاستمرار في صياغة الكلمة من منطلق البيئة واستخدامها كأساس لبناء هيمنة الأغنية وسماعها، هو نتاج هذه الأفكار في لغة الجانبين "كلمة ونغم"، عبدالله الصريخ الفنان المتحرك نغميا استخدم هذه التفعيلات لتصبح أغنية يستمتع بها التاريخ في مرحلة انتشارها خليجياً، هناك ما يجلب اللحن لقضاء جمله الموسيقية هو الجرس الذي يستمر في وضع الحرف الموسيقى دون عناء إذا فهم المقصود من المعنى في الكلمة وقراءتها لغويا وفكرياً، هو ما تثبته أغنية الصريخ "شفتك مع اللي صار" لتكون إنارة واضحة لقراءة ما يقدمه الصريخ في عالم الأغنية النجدية وربما كانت الخليجية.

من حبنا كل السعادة نصيبك

يا فاقد الإحساس عني تخليت

وش فايده لو قلت عني حبيبك

وأنت أبحياتك يوم ما ظن حبيت.


خاتمة جميلة يتبعها الشاعر من خلال سّرد الحوار مع المعشوق، والانتهاء بالصورة الجميلة حسياً "وش فايده لو قلت عني حبيبك.. وأنت أبحياتك يوم ما ظن حبيت" هي من جانب الإبداع اللغوي الرزين في عالم الأغنية الجميلة، وهي تستمر في غالب الأعمال الغنائية السابقة كحديث يستمتع به المستمعون، هي لوحة جميلة تشاهدها عند سماع العمل أو قراءته.مخملية في كل شيء لم نعد نشاهد تلك الأعمال والصور الجميلة في ظل انحدار لغة الحديث في جوانب عدة من عالم الأغنية الخليجية إلا فيما ندر، هي عادتا الأعمال الغنائية التي تأخذ جانبا مهما في الجاذبية والاعتماد المباشر في صدّق الطرح والتمسك بالأصالة وتمثيل الحّس الشعبي وسلاسة الأسلوب وجمال العبارة لتعطي صدى جميلاً لغنائها وتفكيك مفرداتها في لغة الأرقام الموسيقية.


عبدالله الصريخ أخذ ركناً مهما في الأغنية الحسية ذات الانطباعات الشعبية بصوته المميز. هو يقدم إحدى أعمالة "شفتك مع اللي" من ضمن قالب الأعمال الذهبية التي لاتنسى مهما طال بها الزمن وابتعّد.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
alhazeem
طياري جديد







alhazeem غير متواجد حالياً

#2
قديم 2011, 10:07 PM

افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آخر مواضيعي


 

 
اللهم ان رحمتك وسعت كل شي فأرحمه رحمه تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
عطاشا
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عطاشا
 







عطاشا غير متواجد حالياً

#3
قديم 2011, 12:38 AM

افتراضي


ماقصرت يابو وسيم وشكرا على المتابعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
ابووسيم
مراقب الفن العام وعضو شرف الموقع







ابووسيم غير متواجد حالياً

#4
قديم 2011, 08:51 PM

افتراضي


احبتي الكرام اشكركم على الردود الراقيه


والحقيقة طرحي لهذه المواضيع مجرد معلومات قد تجهل على البعض وتم نقلها من احد

المواقع فالشكر لهم على طرحهم لمثل هذه المواضيع الجميلة

مع تحياتي للجميع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم ملتقى اعضاء طيار كوم
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من الروائع النجدية القديمة 2 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 4 2012 08:40 PM
من الروائع النجدية القديمة 1 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 7 2012 04:12 PM
من الروائع النجدية القديمة 4 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 4 2011 03:24 PM
من الروائع النجدية القديمة 6 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 3 2011 08:48 PM
من الروائع النجدية القديمة 3 ابووسيم ملتقى اعضاء طيار كوم 2 2011 01:28 AM


الساعة الآن: 04:28 AM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14