التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > المجلس المفتوح
المجلس المفتوح الصور والمقالات والنقاش حول المواضيع الفنيه

عدد المعجبين7الشكر
  • 3 اضيفت بواسطة ابووسيم
  • 1 اضيفت بواسطة 6yar
  • 1 اضيفت بواسطة مضحي العنزي

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
ابووسيم
مراقب الفن العام وعضو شرف الموقع







ابووسيم غير متواجد حالياً

#1
قديم 2014, 11:09 AM

افتراضي العمير : سالم الحويل والزمن الجميل !


العمير : سالم الحويل والزمن الجميل !

احد القائات للراحل ابو عثمان رحمة الله وغفر له

سليمان العمير
الزميل/ صالح الفهيد من جريدة (عكاظ) عاد بنا الى ذلك الزمن الجميل في لقائه مع المطرب الشعبي سالم الحويل. هذا الانسان الذي عاش للفن واعطاه عمره وصحته ودمه والجيل الذي عاش بدايات سالم الحويل يتذكر كيف كان هذا المطرب يأخذهم بصوته الى دنيا الشجن وجعل مساحات الجفاف في حياتهم تقل وتتضاءل؟ وعندما غنى الفية محمد بن عمار الشهيرة اصبح للورد لون جديد في عيوننا لايراه سوانا.

مثل غيري قرأت هذه المقابلة مع فنان ابتعد عن الاضواء وتوقف عن الغناء لانه في زمن الناس يتحدثون بجيوبهم وليس بقلوبهم وحتى زملاءه الفنانين الذين ساروا معه على درب الاغنية الشعبية تناسوا هذا الانسان الذي يستحق الوفاء بدلا من الجحود وليتهم يدركون ان وردة واحدة للانسان وهو على قيد الحياة احسن من باقة كاملة على قبره.

سالم الحويل (أبو ميثاء) اسعد الكثيرين بصوته واغنياته وابكاهم بهذا اللقاء وهو يتكلم عن حالته الصحية شفاه الله وعن ظروفه المادية التي تحتاج الى قلب انساني يعيد الابتسامة لفنان اصبحت الاغنية الشعبية من بعده في غرفة الانعاش وينتظر من جمعية الثقافة والفنون ان ترفع فوق رأسه مظلة الاهتمام لتحميه من غدر الايام.

شكرا للشمالي الرائع صالح الفهيد لانه بهذه المقابلة جعل سالم الحويل يعزف على الورق بعد ان عزف طويلا على العود ولعل هذا اللقاء نسترجع معه ذكريات هذا الفنان الذي حول الفن الشعبي الى نافورة تغسل آذاننا من اغنيات الكلام الفارغ واغنيات (الميكروباص).
سالم الحويل في غنائه علامة فارقة في زمن بلا علامات؟
المصدر: منتديات حائل - من قسم: منتدى حائل الخاص

بعد قراءتي لمقال سليمان العمير بحثت عن الحوار في موقع عكاظ *** اعثر عليه .. وطلبته من الصديق صالح الفهيد .. فأرسله لي :


كرست حياتي للغناء
لقد كرست حياتي للغناء والفن وأهملت نفسي كثيرا .. وكان اهتمامي بالفن على حساب حياتي الشخصية والعائلية .. وقد تزوجت خمس مرات .. وطلقت أربع مرات .. وأول زوجاتي من حائل .. إحدى قريباتي رزقت منها ببنتين .. واخر زوجاتي وهي التي تقاسمني لقمة العيش .. وتواجه معي قسوة الحياة .. مصرية وقد رزقني الله منها بابني الوحيد عثمان .. الذي أسميته على أسم جده والدي يرحمه الله .. تيمنا به ..

حكايتي مع المرض

بدأ معي المرض منذ سنوات بعيدة ... على هيئة غضروف في فقرات العنق .. وأدت نصائح طبية غير موفقة الى اهمالي له .. حتى استفحل الامر .ز واشتد علي قبل عشر سنوات تقريبا واقعدني عن المشي .. وقبل عامين ذهبت الى مصر واجريت هناك عملية جراحية بدأت مؤخرا المس اثرها الايجابي .. حيث اصبح بمقدوري الحركة والمشي بين غرف الشقة بمساعدة العكازات .. وببطء شديد والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ..

هذه الحصيلة

سألت أبو ( ميثاء ) : بماذا خرجت من تجربتك الحياتية والفنية ؟
صمت قليلا .. قبل أن يجيب ,, وقال :
خرجت بمحبة الناس .. وهي أعظم شيء في هذه الحياة فليس سهلا أن تكون م****ا .. ومحاطا بالاهتمام والعناية من الآخرين والحمد لله أنني كنت طيلة سنوات كثيرة من عمري محاطا بالاهتمام والعناية والاحترام من قبل الناس .. كنت انعم بحب الناس واستمتع به .. وهذه من أكبر النعم التي يسبغها الله على عباده ..
وإحساسي هذا لا يغيره النسيان الذي اقابل به الآن بعد مرضي واعتزالي فهناك كثيرون خصوصا من كبار السن لم ينسوني .. وفي المرات القليلة جدا التي ذهبت بها في السنوات الأخيرة إلى الوزارات لإنجاز بعض الأعمال .. قابلني عدد من كبار المسئولين بالدولة يحفظهم الله بالحفاوة والاهتمام والتقدير والمزاح الظريف معي .. بما يؤكد مكانتي في قلوبهم ..
أما إذا كنت تقصد المادة *** اخرج بشيء وقلت لك لماذا .. وكل ما خرجت به هو ريال مجيدي واحد وبصراحة لا أعرف سر تمسكي واحتفاظي بهذا الريال .



ذكريات وتذكارات

ويستطرد الفنان سالم الحويل في حديث الذكريات قائلا : الحقيقة انني لست منظما .. ومع كثرة الترحال والتنقل من منزل إلى آخر .. فقد الكثير من الأشياء المهمة لي
.. هدايا .. وتذكارات .. وصور .. ووثائق مهمة .. وكل ما بحرزي ألان هي بضع اسطوانات قديمة أصلية لأغانيي .. و( بوك ) مكتوب فيه نصوص الأغاني .. وريال مجيدي .. هو ما تبقى من مئات الريالات حصلت عليها في الحفلات الخاصة وصورة تجمعني بالمطربة هيام يونس على خشبه إحدى المسارح في بيروت .
وأخر ما فقدت من أشيائي المهمة هو عودي الذي كنت أتمنى لو احتفظت به على سبيل الذكرى ولكني بعته لحاجتي الماسة إلى قيمته لتوفير لقمة العيش لي ولأسرتي .
غلطة العمر

.لكل واحد منا غلطة .. تسمى غلطة العمر ..وسالم الحويل يقول : لي غلطات العمر .. ولكن الغلطة الكبيرة التي أثرت على مشواري الفني .. بل على حياتي برمتها .. هي أنني عندما بدأت أسير في العاصمة الرياض سيرا حثيثا وسليما في الساحة الفنية .. واصعد درجات سلم النجومية والانتشار ,,قمت بخطوة غير محسوبة كلفتني الكثير .. بل الكثير جدا .. فقد سافرت إلى حائل بغرض زيارة الوالد لبضع أيام والعودة ألي الرياض .. ولكن الذي حصل هو أنني جلست في حائل لمدة عشر سنوات .. أستطيع ألان أن أقول عن هذه السنوات العشر بأنها غيبتني عن الساحة الغنائية في العاصمة الرياض .. بزخمها وإعلامها .. وفرصها وحفلاتها .. وعندما عدت إلى الرياض بدأت ابني من جديد .. وكان هناك مطربين قد برزوا على الساحة مما زاد من صعوبة المهمة .. فتطلب ذلك جهدا مضاعفا لاستعادة الدور والمكانة .

نجد فون
شهدت مرحلة الخمسينات الميلادية من القرن الماضي بداية تشكل حركة غنائية في العاصمة الرياض .. متأثرة بالنجاحات التي حققها فنانو المنطقة الغربية .. وبالطبع كانت البدايات متعثرة وغير منظمة .. .. وكانت رهينة لاجتهادات ومبادرات فردية ,, وتفتقر الى الامكانات والتسهيلات .. رغم المناخ الاجتماعي الاكثر تسامحا مع الغناء منه الان ..
ويقدم لنا سالم الحويل صورة لجانب مما كان يجري في تلك المرحلة .. قائلا :
بعد تزايد إعداد المطربين في الرياض .. وزيادة الإقبال على أغانيهم وحفلاتهم .. بدا التجار في تأسيس مؤسسات إنتاج فني وتسجيلات .. وهذه بدورها ارتفع عددها ونشا تنافس في ما بينها .. وكان من أبرزها ( عبد العزيز فون ) و ( نجد فون ) وهذه الأخيرة يملكها أحد الاخوة من القصيم اسمه سليمان محمد البصير حيث انشا استديو صغير في منزله بإمكانات محدودة وبائية .. وراح يسجل لمطربي تلك المرحلة .. سالم الحويل وحجاب وخلف العتيبي وسلامة العبد الله وغيرهم ممن لا تحضرني أسماؤهم .ز ويتم التسجيل على جهاز ريل .. وبعد أن يتم التسجيل يسافر بالطائرة إلى اليونان حاملا هذه الأشرطة .. وهناك يقوم بطباعتها على اسطوانات ثم يعود بها لتسويقها وتوزيعها بالرياض وبعض المناطق الأخرى .. والحقيقة أنني لا اعر ف كم كان يدفع للمطربين الآخرين .. الذي اعرفه أنني كنت احصل منه على آلفي ريال عن كل شريط ارتفع ليصل إلى ألف لكل أغنية وكان ذلك أجرا مجزيا في ذلك الوقت .ز إذا عرفت انك تستطيع أن تشتري منزلا وسط الرياض بخمسة آلاف ريال !!!

ويضيف .. وأتذكر ألان أنني حصلت على سبعة آلاف ريال قيمة تسجيل سبع أغاني .. واقترح علي أحدهم أن اشتري منزلا معروضا للبيع بالمرقب بسبعة آلاف ريال فقط .. ورفضت مع شديد الأسف .. كانت نظرتنا للأمور خاطئة .. كان كل اهتمامي هو كيف أعيش يومي .. ولو فكرت ببعد نظر فلربما ملكت الشيء الكثير بالرياض .. فمدينة الرياض كانت قي ذلك الوقت محاطة بأربع دروازات.

حفلات الزواج
وفي مجتمع يخطوا خطواته الاولى نحو الانفتاح .. كانت حفلات الأعراس .. قناة الاتصال بين المطربين وجماهيرهم .. وكان سالم الحويل احد نجوم حفلات الاعراس التي يحتشد فيها المئات من محبي الغناء .. كان مطربي تلك المرحلة يحييون تلك الزواجات .. بدءا بسلامة العبد الله .. حجاب بن نجيب ,, وعنبر الطلال .. وعبدالله السلوم .. وعوده سعيد .. وناصر بن حيان .ز وانتهاء بفهد السعيد وبشير شنان وغيرهم .. ويؤكد سالم الحويل : أن حفلات الزواجات كانت مهمة لنا فهي بالاضافة الى انها مصدر دخل للمطربين .. فهي ترمومتر .. يقيس بها كل مطرب شعبيته لدى الجمهور .ز والجمهور كان لا يجامل .. وكان كل مطرب مستعد ليواجه الحقيقة كما هي .. لا كما يتوهمها خصوصا في حفلات الزواج التي يحييها اكثر من مطرب .. وكان بعض المطربين يقدم أغاني جديدة من خلال حفلات الزواج .. أما من ناحية الاجر *** اكن احدد اجري مسبقا واترك ذلك لتقدير صاحب الحفلة .. وارضى بما يقدمه دون مفاصلة بل أن بعضهم كان يعدني انه في اليوم التالي سيقدم لى الاجرة .. ولا يفعل .. وننسى الموضوع وانا هنا اتحدث عن نفسي .. ولا أرى ما هي الطريقة التي كان يتبعها المطربون الاخرون للحصول على حقوقهم ..

نجدي في الحجاز
كان الفن في الحجاز متقدما بمراحل كبيرة على الفن في نجد .. واستطاع فنانو الحجاز تحقيق شعبية كبيرة في معظم أقاليم الجزيرة العربية بما في ذلك الخليج العربي .. وكان حلم التسجيل في الحجاز يراود الكثير من الفنانين الصاعدين من نجد .. وهو ما تحقق للفنان سالم الحويل .. أما كيف فهذا ما يجيب ابو ميثاء بقوله :
كنت أول مطرب من نجد يسجل في جده .. ولذلك قصة بدأت عندما سمعت بان كثير من المطربين حاولوا التسجيل في جده ولم ينجحوا ,و لان الفنان عمر كدرس وبقية رفاقه يعتذرون منهم لسبب أو لأخر .. ولأنني كثيرا ما تتاح لي فرصة مقابلة سمو الأمير محمد بن عبد العزيز يرحمه الله .. فقد طلبت منه في إحدى المرات حطاب اعتماد تسجيل أغاني عند فرقة جده .. وبالفعل تكرم سموه وكتب لي خطاب صريح باعتماد التسجيل للفنان سالم الحويل .. وسافرت إلى جده .. وهناك سجلت عدة أغني أتذكر منها أغنية شهيرة لي اسمها : حدي معك يا بن الكرام ..
وأثناء فترة تواجدي هناك شاركت في حفلة زواج مع عدد من المطربين مثل طلال مداح وفوزي محسون يرحمهما الله ..

الفن ليس تجارة

وكل شيء في حياة سالم الحويل تؤكد صدقيته وهو يقول :
الفن ليس تجارة .. ولم انظر له يوما من الأيام على انه مصدر رزق .. كنت اغني بحب من اعماقي .. ولا أنتظر مقابل .. وحتى لو لم احصل على ريالا واحدا من الغناء فمن المؤكد انني كنت ساواصل الغناء .ز كان الغناء بالنسبة لي شيء اساسي..

تعاونت مع كبار الشعراء

وبفخر يتحدث سالم الحويل عن غنائه لقصائد معظم الشعراء العاميين الكبار في المملكة في ذلك الوقت ويقول : غنيت عدة قصائد لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز يرحمه الله من اشهرها ( هذه حياة صعيبة ) وغنيت للشاعر الكبير بن حاذور وراشد بن جعيثين الذي التقيته عند مؤسسة عبد العزيز فون.. وغنيت له مجموعة قصائد أتذكر منها ( المر سيدس المؤقت ) وغنيت للشاعر الكبير محمد بن ناصر السويلم .. وهو من كبار الشعراء في تلك الحقبة وتعاون مع طلال مداح وكبار المطربين ,, وقدمت له مجموعة نصوص .. أتذكر منها ألان .. أغنية :
يا أهل الهوى وأثرى الهوى فضاح
زود على همه وتنكيده
واغنية أخرى اسمها الكيرم .. فمع ظهور لعبة الكيرم في نجد .. وانتشاره كوسيلة تسلية جديدة وغريبة .. كتب نص مطلعه :
متفنن على الكيرم !!!
ولا أتذكر بقية النص ..
كما التقيت بالشاعر الكبير ( لويحان ) عند الأمير محمد بن عبد العزيز يرحمهم الله .. وأعطاني نصين الأول مطلعه ( يا حمامة غريبة .. عند باب السلام ) والثاني ( يا حمام الحرم )
وغنيت لعبد الوهاب النفيسة ..وسعيد النفلاء .. وغيرهم كثيرون .. بالإضافة إلى ما كنت اكتبه أنا لنفسي ..



ألفية بن عمار

غناء القصائد المطولة من الشعر العامي والفصيح كان شائعا في السابق .. وقد خاض تجربة غناء المطولات معظم المطربين .. وسالم الحويل .. قدم واحدة من انجح الأغاني الطويلة .. والتي لا تزال مطلوبة إلى يومنا هذا .. وهي أغنية ألفية ابن عمار ذات الــ ( 216) بيتا .. وابن عمار هو الشاعر مجمد بن راشد العمار .. المولود في بلدة ثادق عام 1295هـ والمتوفى رحمه الله عام 1367هـ .. يقول سالم الحويل .. أنني عندما سمعت جزء من هذه القصيدة من أحد الرواة .. عرفت من الوهلة الأولى أنها مشروع أغنية ناجحة .. ورحت أسال عن النص كاملا حتى حصلت عليه .. وكنت قد لحنت القصيدة منذ أن حفظت بعض أبياتها الأولى .. وحققت الأغنية بعد تقديمها نجاحا غير مسبوق .. وقد خدمتني كثيرا .. والألفية بلا شك تعد واحدة من أهم ما قدمته من أغاني طيلة مشواري الفني .. وأنا فخور بها .. وفخور بقيام حوالة عشرة مطربين بإعادة تسجيلها مع انهم هضموا حقوقي الأدبية .. ونسبوا اللحن إلى الفلكلور .. ولكن ماذا عساي أن أقول .. وبالمناسبة الحديث عن الألفية .. فقد اتفقت مؤخرا مع إحدى المؤسسات الفنية على إعادة طرح بعض إنتاجي بواسطة نسخ أصلية .. وستكون الألفية أول ثمار هذا الاتفاق .. والهدف هو أن تكون هذه الأغاني في متناول الجمهور


تغمدك الله بواسع رحمته


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
6yar
المشرف العام

 
الصورة الرمزية 6yar
 







6yar غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى 6yar

#2
قديم 2014, 08:22 PM

افتراضي


سالم الحويل اسم كبير في عالم الاغنية الشعبية .. رحمه الله رحمة واسعة ..


عاد اللحين يتذكرونة ربعنا
سامي الهقاصمعجب بهذا.
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
مضحي العنزي
عضو شرف







مضحي العنزي غير متواجد حالياً

#3
قديم 2014, 04:26 PM

افتراضي


الحمد لله ان له غلا وتقدير بقلوبنا قبل يموت وبعد موته

يعلم الله اني نويت ازوره ووجدت صعوبة بالغة في ايجاد مكانه ولم اعرف كيف اصل له!!


لكني وصلت لتسجيلات كثيرة له قبل موته وقدم اغلبها عن طريق اخونا الغالي ابو وسيم

رحمة الله عليك يبو عثمان
عالي القناصمعجب بهذا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم المجلس المفتوح
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفاة الفنان سالم الحويل ابووسيم المجلس المفتوح 0 2014 08:53 AM
سالم الحويل:الألفيـــــه عاشق فهد عبدالمحسن الفن العام 23 2011 06:23 PM
فتى حائل سالم الحويل magellan الفن العام 1 2011 03:39 AM
لمحبي سالم الحويل نوادر wtttr2002 الفن العام 7 2011 04:41 AM
سالم الحويل في اغنية انا داري احـمد الفن العام 2 2009 11:31 PM


الساعة الآن: 02:31 AM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14