التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > الشعر والشعراء
الشعر والشعراء شعراء وقصائد وبوح

عدد المعجبين1الشكر
  • 1 اضيفت بواسطة سحاب الدهيمي

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
سحاب الدهيمي
مطرود من قبل الإدارة







سحاب الدهيمي غير متواجد حالياً

#1
قديم 2014, 12:54 PM

افتراضي مدارات شعبية الأحد 02 ربيع الثاني 1435



صرخة أب
قال الذي يقرا بليا مكاتيب

ياللي تقرّون العمى من عناكم

يا عيال ياللي تشرفون المراقيب

تريضوا لي واقصروا من خطاكم

خوذوا كلام الصدق ما به تكاذيب

مثل السند مضمون للي وراكم

يا عيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب

ترى الكلام الزين ملحة قراكم

وترى السبابة من كبار العذاريب

وهرج البلايس ما يطول لحاكم

المذهب الطيب ترى مذهب الطيب

والمذهب الخايب يبوّر نساكم

يا عيال ما سرّحتكم باللواهيب

يا عيال ما عمر المعزب ولاكم

يا عيال ما ضربتكم بالمشاعيب

ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم

من حبكم أرطب القلب ترطيب

يفز قلبي يوم يبكي حداكم

ياما تسلوعت القبايل تقل ذيب

من خوف لا يقصر عليكم عشاكم

أحميت رجليني بحامي اللواهيب

وخليت لحم الريم يخلط عشاكم

وياما قطعت من الفيافي العباعيب

أجيب من صيد البراري غذاكم

واليوم هذي لحيتي كلها شيب

هذا زمان قعودنا في ذراكم

يا عيال بعتوني بصفر العراقيب

ما هي حقوقي سود الله قراكم

قمت أتواكا فوق عوج المصاليب

قصرت خطانا يوم طالت خطاكم

يا عيال من حقي عليكم مطاليب

ردوا لي القرضة جزا من جزاكم

ماني بفاضحكم بوسط الأجانيب

بأعمالكم يدرون كل أقرباكم

لو كان تدرون الردى والمعاييب

صرتوا مع المخلوق مثل أخوياكم

المنسب الطيب ترى المنسب الطيب

المنسب الطيب يزكي خفاكم

خوالكم بالطيب تروي المغاليب

ولو تتبعون الجد محد شناكم

وش علمكم يا تاركين المواجيب

حسبي عليكم هالردى وين جاكم

يا الله عسى عماركم شمسها تغيب

ويعتم قمركم .. ثم تظلم سماكم

يا علكم في حاميات اللواهيب

ياللي على الوالد كثير لغاكم

نصحتكم واسندت وادي ****يب

لقيت بالصبخا مدافيق ماكم

الناس تدري بالردى والمعاييب

لا اقبل حديكم قيل جاكم بلاكم

شفت الجفا والحيف والغلب والريب

بطلوعكم لا بيض الله.. نباكم

اخسو خسيتوا يا كبار اللغابيب

أهبوا هبيتوا يقطع الله نماكم

عسى نساكم ما تحمّل ولا تجيب

ولا احدٍ من البزران يمشي وراكم

صيور ما هو عاوي بيننا الذيب

بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم
- جحيش السرحاني


ساحة رأي
1 / 1

أعتقد بأن القصيدة يجب أن تكون مع الناس وأن تذهب إليهم دون أن تتخلَّى عن أن تكون قصيدة وأن تتخلّى عن نفسها، يجب على الشعر أن يكون وفياً للآخرين دون أن يتخلّى عن نفسه، ودون أن يخون نفسه. والذين يظنون أن الوفاء للشعر.

يقتضي خيانة الآخرين مخطئون، والذين يظنون أن الوفاء للحياة والواقع يغفر خيانة الشعر هؤلاء أيضاً مخطئون.
- أحمد عبدالمعطي حجازي

قد يبدو المشهد الشعري، العربي، لامعاً وصخاباً، لكنه لا يتمتع، في الغالب، إلا بعافية مصطنعة، حيث يدب الدجل والغبار والنميمة الثقافية. وعندما تفرغ الحياة الإبداعية من فتوتها الجياشة، ويختار بعض المبدعين، اضطراراً، نصيبهم الشاق من الصمت أو الموت أو النسيان، يسارع كتبة المدائح النقدية ليجعلوا من تلك الحالة الطارئة واقعاً موضوعياً.
- علي جعفر العلاق

إذا كان الشعر تجربة فالكلام تجل لتلك التجربة ولعواطف الشاعر وأحاسيسه في تلك التجربة، فالشاعر يعي العالم جمالياً ويعبّر عن هذا الوعي تعبيراً جمالياً ومن هنا كان الشعر بنية لغوية معرفية جمالية وتحليل بنية اللغة الشعرية يسمح بالكشف عن حيازة الشاعر الجمالية للعالم أي يسمح بالربط بين اللغة والرؤية .. وإذا كانت اللغة في النثر العادي، أو العلمي وسيلة للتعبير المباشر عن مقولة ترغب في إيصالها أو توضيحها فإن اللغة في الشعر غاية فنية بقدر ما هي وسيلة تؤدي معني وتخلق فناً.
- د. محمد عبده فلفل


نبض فاخر
1 / 1

لا تجرحيني جرحك العام ما طاب

داوي بحنانك ما مضى واجرحيني

ياللي حنانك نظرة بين الأهداب

ردي علي بعض العزا.. ناظريني

خافي على قلبٍ يحبك إلى ذاب

ذاب الهوى في خفقته والحنيني

لولاك ما زار القمر ليل الاحباب

ولا لوحت شمس المحبه جبيني

ولولاك.. ما يلفي على الدّار غياب

ولا تبكي اللي فارق الدار عيني

في غيبتك كل الملا عندي اغراب

ما احدٍ أبي قربه ولا أحدٍ يبيني

لا ياغلا كل القرابة والاصحاب

ضاع العدل في الناس لو تظلميني
- الأمير بدر بن عبد المحسن

المترف اللي ما يماتع صويبه

جرّبت منه وكل شيٍ بتجريب

عوده كما البردي ليان رطيبه

يومي به النسناس بين النبانيب

وملامس ما نشت منها لبيبه

الين من الديباج دمث المقاضيب

وريحه كما ريح النفل في شعيبه

في خايعٍ علّه من الوسم تشعيب

ممطورٍ امس وممسيٍ ما وطي به

واليوم شمس وفاح طيبٍ على طيب
- سليمان بن شريم

أنت ياللى عن حدود المحبة نزحت

كلما اشد لك حيلى تشد الرحال

ما شكيتك لو انى من جفاك انذبحت

وانت شف حكمة الخالق ذبحك الدلال

لا تقول انك بذاك التصرف مزحت

يوم سويت في هاك النهار احتفال

صاحبى دام انا منك وعليك انجرحت

لا تجينى على درب الخطا والخمال

تدرى انى تحمّلت الكثير وسمحت

خابر ان التسامح من كريم الخصال

ليه تفهم غلط وشفيك لبعيد رحت

ما طلبتك تشيل الهم يابن الحلال



شاعر وأكثر من صورة
1 / 1

مظاهر

الا ياما لفرقى العين الاياما لفرقى العين


يابعد الفرق بين الناس ياخلّاق ياكافي

خطاة الزول صورة يحسب الجمعة ضحى الاثنين

يغرّ الاجنبي زوله وفي ملبوسه الضافي

**

ثقة

وين انت يالصاحب اللي في حفيّ السد ما ثوق

ابدي لك السالفه وتشوف هي حق أو خطيه

واحفظ لسانك ترى البلوى تراقب كل منطوق

ترى البلاوي مركّبةٍ على لفظ الزرية

**

يقين

الطيب يخلق مع قلوب الرجاجيل

ما هوب في بنك التجاره تجارة

والرزق من عند الولي بالتساهيل

ماهوب بالقوّة ولا بالشطارة

**

صبر

يا ونتي منها المعاليق يبّاس

صبري قضى ما باقي إلا قليله

صبرت صبرٍ صابني منه وسواس

صبر له النفس العزيزة ذليلة
- عبدالله اللويحان


02-02-2014
الانطباع والنقد

تعاني ساحة الأدب على العموم وساحة الأدب الشعبي على وجه الخصوص من شح واضح في أقلام النقد الواعية المؤسسة التي تنطلق بنقدها من معرفة عميقة بجميع مدارس النقد، وتدرك أن من واجبها الاهتمام بما يُطرح، وأن همها الملح هو النقد للنقد لا السعي إلى الشهرة من خلال إثارة الزوابع حول النصوص ومبدعيها لإيجاد جيل مستنير من المبدعين الذين يعلمون أن نتاجهم لن يمر إلى القارئ بكل تشوهاته وعلله ونواقصه، وأن هناك ناقداً يقظاً لا يهادن ولا يجامل، ومن ثم ايجاد قارئ يثق بما يطرحه الناقد ليكون حكما ثانيا للنص لديه من الوعي ما يمكنه من قبول أو رفض عمل ما بناءا على أسس متينة أوجدها الناقد.

وبرغم ندرة النقاد بشكل عام فهناك مشكلة أخرى تتمثل في تصدي غير النقاد للنقد ممن يكتبون مجرد انطباعات شخصية لا علاقة لها بالنقد إلى الحد الذي يجعل القارئ العادي يدرك جهلهم بما يجب ان يتسلح يه الناقد الحقيقي وتحكيم أهواء أغلبهم فيما يكتبون عنه.

a.mofadhi@al-jazirah.com.sa **** fm3456@hotmail.com
تويتر alimufadhi


02-02-2014
الغرض البغيض

الهجاء من منظور ديني وأخلاقي عادة سيئة ومذمومة وهو في الغالب **** رديء يلجأ له العاجز وضعيف الحجة.. وفي الشعر نجد الهجاء يتذيل الأغراض الشعرية لكونه غرضا مرفوضا من شرائح واسعة من المتلقين.. والهجاء الذي أعنيه وأتحدث عنه هو هجاء شاعر لشاعر مثله أو فئة لفئة لمجرد اختلاف في وجهة نظر أو تدافع لمصلحة دنيوية وما شابهها من الأمور التي لا تستدعي كل هذا الاحتدام والغضب، وليس هجاء أعداء الدين والوطن والقيم الجميلة الراسخة.

والهجاء، كما أراه غرض صوتي مثل الأشياء الفارغة تماما يحدث بعض الضجة والجلبة لكنه خاو من الداخل..كما أنه غرض يبتعد كثيرا عن أخلاق الفرسان وطبائع النبلاء.. وهو انعكاس لنفسية كاتبه ومرآة لقاموسه اللفظي وفكره ووعيه، كما أنه في الكثير من نماذجه يتقاطع مع الحكمة وسعة الصدر وسمو الأخلاق التي حث عليها ديننا الحنيف.

أغلب مسببات الهجاء تأتي نتيجة مواقف عابرة احتدم فيها النقاش وتباعدت وجهات النظر فصب الهاجي على المهجو جام غضبه وأفرغ شحنة انفعاله السلبي وفتح الباب لقاموس رديء من الألفاظ.. ولعل الكثيرين ممن كتبوا بهذا الغرض ندموا على الكثير من قصائدهم، وتمنوا أنهم لم يكتبوها وإحساسهم في الخطأ في الدنيا والتراجع عنه أمر يحمد لهم، أما في الآخرة فالله حسيب الجميع وهو أرحم الراحمين.

وفي الختام، أظن أن قاموس قصائد الهجاء رديء ومليء بالألفاظ والصور التي تخدش الذائقة وينفر منها الذوق السليم.. كما أنه بعيد عن رسالة الشعر التي تنشر الحب والجمال.

خطوة أخيرة:

لـ(محمد بن لعبون):

كل شي ٍ غير ربك والعمل

لو تزخرف لك مردّه للزوال

alahmad9090@hotmail.com
تويتر AhmedALNasser99


02-02-2014
الاختلاف في تفسير المعنى بين قصد الشاعر ورؤية المتلقي 1-2

هذي عنيزة مانبيعة بالزهيد

لافرّعن البيض نحمي جالها

دائماً ما نسمع من محبي ومتذوّقي الشعر العامي جمله (المعنى ببطن الشاعر) والحقيقة أن هذه المقولة كثيراً ما تتردد عندما يكون المعنى غامضاً أو أن يكون له أكثر من تفسير عندها تختلف الرؤى وكل يدلي حسب رؤيته ويبقى القول الفصل لدى الشاعر لأنه هو المعني بالتفسير الصحيح وإن كنت أرى أنه من الأفضل أن يكون المعنى في رأس الشاعر أو في قلبه وليس في بطنه. والغموض سمة من سمات الشعراء الكبار خصوصاً في ساحة المحاورة فقد يكون بينهما شفرة لا يستطيع فك رموزها سوى الطرفين المتحاورين وبعض الراسخين في هذا الفن.

أما البيت أعلاه فهو من قصيدة حربية للشاعر والفارس علي بن رشيد الخياط - رحمه الله- (توفي 1297هـ) قالها إبان احتدام المعارك وذروة الصراع السياسي في مناطق نجد قبل أن يتم توحيد هذه البلاد على يد باني وحدتها واستقرارها الملك عبد العزيز طيَّب الله ثراه. والخياط علم ورمز من رموز مدينة (عنيزة) وأحد أبطالها المشهورين والذي ما زال اسمه يرن في آذان محبي الفن الشعبي وعاشقي التاريخ ومع هذا لم نشاهد ما يخلد اسم هذا البطل في مدينته التي عشقها وأحبها ودافع عن ترابها ولو بشارع يحمل اسمه أسوة بغيره من الرموز التاريخية حتى الشارع الذي يمر بمزرعته التي ما زالت قائمة وسط البلد - مزرعة الخياط - لم يطلق على هذا البطل الذي رسم أروع الصور في الشجاعة والبذل والعطاء.

نعود لما نحن بصدده حول البيت المذكور أعلاه و الذي هو عنوان لهذا الموضوع، حيث لفت انتباهي الوقوف عند معنى كلمة (البيض) في البيت لدى البعض من المهتمين بالشعر العامي، حيث دار حوار وجدل حول هذا المعنى، فهناك من يرى أن الشاعر قصد (النساء) بينما يرى آخرون أن المقصود هو (السيوف)، والحقيقة أنني لم أكن راغباً في الدخول في هذا الجدل لأسباب منها أن الموضوع لا يستحق كل هذا البحث والتقصي الأمر الآخر أنني أكاد أجزم أن لا أحد يستطيع أن يفتي في ذلك سوى الشاعر نفسه الذي رحل عن هذه الدنيا منذ زمن بعيد. إلا أن البعض قد ألح بأن أدلي بدلوي في هذا الشأن حينها قلت بأن الكل على صواب لأن المعنى ينطبق على الاثنين معاً وليس هناك من يستطيع أن يفصل في هذا الشأن ولكن من وجهة نظر خاصة أرى أن الشاعر قصد (النساء) وهذا الرأي ليس قاطعاً ولكنه اجتهاد مبني على قراءات لنماذج كثيرة مماثلة تحكي وقائع وأحداث رافقت تلك النماذج في تلك الحقبة. وكنت أظن أن الموضوع كان نقاشاً عابراً وانتهى في حينه إلا أنني فوجئت بعد ذلك بفترة أن الموضوع قد أثير من جديد وذلك من خلال (تويتر)، حيث كان أحد الأصدقاء طرفاً في النقاش وطلب رأيي في ذلك وقد أعدت عليه ما سبق أن قلته من قبل حيال الموضوع وأنني رجحت أن النساء هو ما قصده الشاعر ومن خلال حديثنا طرحت بعض النماذج التي أرى أنها ترجح هذا الرأي وفي الجزء الثاني سوف استعرض بعضا من تلك النماذج التي اعتمدت عليها في ذلك.

سامي الهقاصمعجب بهذا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدارات شعبية/الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 سحاب الدهيمي الشعر والشعراء 0 2014 12:47 PM
مدارات شعبيه/الأحد 25 ربيع الأول 1435 سحاب الدهيمي الشعر والشعراء 0 2014 12:42 AM
يقول بو معجب نهار الأحد % الأسمرانيه نااادره جدآ (هديه نهايه الأسبوع الثاني ) الخاطوف اغاني حمد الطيار 26 2012 11:14 PM
تقاسيم ودانات شعبية . الفنان مدني عبادي اهداء لطيار كوم ابو مشاري الفن العام 10 2011 12:54 PM
«أحاسيس شعبية» سعد جمعة ومزعل والحبيش والنخيلان في نقطة البداية.! اسرار الظلام الفن العام 5 2011 07:43 PM


الساعة الآن: 11:02 PM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14