التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > ملتقى اعضاء طيار كوم
ملتقى اعضاء طيار كوم المواضيع التي لا تحمل اي من الأقسام الأخرى

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
تعزيت
طياري محترف







تعزيت غير متواجد حالياً

#1
قديم 2007, 07:22 AM

افتراضي مقابلة مع الشاعر الكبير احمد الناصر الشايع




مقابلة مع الشاعر الكبير احمد الناصر الشايع
أجرى المقابلة الشاعر
عبدالرحمن المدعج

في بدايات أحمد الناصر. من هو الشاعر الذي كان يتمنى الوصول الى مستواه ؟

أولاً الشاعر ملك للناس وليس لنفسه " مثل الشارة " وكل شاعر يعجبني شعره أتمنى أن اصل الى مستواه .. حتى الآن .. وكل قصيدة جميلة لاأخجل ابداً أن اتمنى أنها لي

من أول من قام بتدوين الشعر واي الكتب المدونة أقرب الى الصحة .. وكيف فكر " احمد الناصر " في وقت مبكر بتدوين شعره في كتاب خاص . ومن الذي اختار له مسمى " نسمات الربيع " ؟

لا اعلم من أول من قام بتدوين الشعر . وأقرب الكتب المدونة للصحة برأيي تدوين منديل الفهيد والسبب وجود قصص كشواهد للقصائد وفكرت في تدوين شعري بعد ان نصحني بعض الاصدقاء بتدوينها والتي كانت قصائد الطفولة والشباب
والذي اختار لديواني إسم نسمات الربيع وكتب مقدمته الأستاذ الكبير عبدالكريم الجهيمان

يقال للشعر نبطي وعامي وشعبي . أي هذه المسميات أقرب الى الصحة من غيره؟

الاقرب ان يسمى عربي وكل هذه التسميات مبتدعة . فهو ليس انجليزي ولا هندي ولاعجمي

كان هناك مايسمى بالشعر ( الريحاني) و ( الدرسعي) ماهي . وماالذي كان يدعو لوجودها ؟
ومن اشهر من كان يقولها .وهل هناك انواع من الشعر غيرها كانت تستعمل في الماضي ثم توارت وهل يمكن الحصول على أمثلة منها ؟

الريحاني إسم مصطلح يستعمل مثل " شفرة البرقية" لا يعرفه الا من تعاطاه ويعرف أسراره . وذلك للحديث عن غرض معين لا تريد أن يعرفه أحد من الجمهور ، وتريد أن تتحدث عنه مع من يقابلك " والدرسعي" نفس الشيئ. وكذلك الابجدي وهي أنواع قديمة من الشعر أكثر من يتعاطاها " ابن شريم" في محاوراته وقصائده
مثال ذلك
" الابجدي" : يرمز للأشياء ببداياتها مثلاً : الألف من الاوادم والباء من البتول ، والتاء من التمور ، والجيم من الجلود ، والحاء من الحديد وهكذا كأن تقول
كيف سموك باثنين وثلاثين جيم وانت تستاهل اكثر مير اهلك بخلاء
الاسم باثنين وثلاثين جيم
: الدرسعي" عدل والله يحب العدل واللي مايحبه ضميره خالي . " ابن شريم "
" الريحاني" . اربعمية وسته في بحر فيلكا واربعين يعرفها كل رجل نبيه
وهذا البيت من نوع الريحاني والابجدي معاً

كان الشعراء في مامضى لاينظرون بعين الاعتبار للقصيدة القصيرة . فهل لطول القصيدة صلة بفحولة الشاعر وطول نفسه ؟

الاجابة على هذا السؤال صعبة . ولكن بعض الشعراء يختصرون المعنى لتحفظ القصيدة بسهولة ويكون من السهل فهمها

عروس الشعر والألفية لم يعد أحد يقولها .فما الذي كان يدعو لوجودها ولماذا اندثرت ؟

هذه الانواع اختيار للشاعر ورغبة منه للتعبير عن أشياء خاصة بنفسه تتطلب هذا النوع من الشعر . فمثلاً عروس الشعر " شخصية وهمية لأمرأة جميلة يحاورها الشاعر إذا أراد أن يتحدث عن أشخاص بالمدح والذم ويبدأ بعرض هؤلاء الأشخاص عليها فيقول أزوجك فلان مثلاً فتعطي رأيها به بصراحة . وهذا قد يسبب بعض الإحراج للأشخاص الذين لا ترغبهم أولا تحبهم ولذلك فموضوع عروس الشعر أصبح من الصعوبة جداَ التعبير عنه . أما الإلفية *** تندثر وأعتقد أن رغبة الشاعر هي المسؤولة عن رغبته

وربما تكون الرغبة فيها من قبل الجمهور قليلة بسبب طولها لذلك تقل الألفيات

"الحداء" ماهو . وما موطنه الأصلي . وما مقاله ؟

الحداء نوع من الشعر خفيف الوزن ولا يتعدى البيتين أو الثلاثة . ويستعمل أيام المغازي وركوب الخيل لتشجيع الناس من أجل الدفاع عن أنفسهم .وكذلك لتنشيطهم للعمل مثال " ياربعنا مامن صديق جمعين والثالث بحر "
" يالله ياعدل النظر اجعل لنا صيت وكار "

" الهذّ " و" الدّيونه " كيف ؟

الهذ أحد يقول لها هل ّ وواحد يقول عدّ وهي أسماء لطريقة إلقاء القصائد بدون لحن . والديونة عندنا في نجد تسمى بهذا الاسم . وفي الحجاز تسمى المجالسي كأن يكون راوية أو شاعر في مجلس ويطلب منه أن يسمعهم فيقولون ديونه علينا يافلان ، فيبدأ الغناء بلحن وهذا مايسمى بالديونة

أغاني الحصاد والصرام " الجداد " والختام والسواني والبناءوالزعابة من كان يبدعها ؟ وما أمثلتها ؟

هذه الأنواع من الأغاني تأتي على شكل اختيارات من البحور الخفيفة . ويرجع اختيار الأبيات التي تغنى للمغني نفسه أو المجموعة التي تغني والأمثلة كثيرة جداً . ولا يوجد نوع معينين يصلح لهذا الغرض . ففي كل بلد للناس أهازيجهم الخاصة التي ربما تكون وليدة اللحظة

ما الأوزان التي ابتدعها أحمد الناصر، ولم يسبقه إليها أحد ؟

أوزان الشعر وطروقه كثيرة . منها بعض الأوزان التي لم أسمع أن أحد سبقني إليها وربما هناك من سبقني إليها مثل " المعوشر " " والذي يتكون من عشرة مواقف مثل
لو كل من ناديت يوحي _يوم أنادي _ ماضاق صدري في حياتي _ والنوم ما حارب عيوني _ والحب جرحه ماشكيته _ مار الفراق مصيبة _ باح سدي _ كم واحد بيّح بسدّ _ من عصر أبو زيد الهلالي _ والناس مافيهم حميه
وكذالك المثومن على نفس النمط يكون للبيت ثمانية مواقف . وكذلك المسودس والمروبع وهكذا والبحور الطويلة كذلك وهي كثيرة جداً

أغاني الأطفال المصاحبة لألعابهم هل هي متوارثة ، ومن الذي ابتدعها ؟ مع أمثلة منها

لاأعلم شيئاً عن هذا النوع من الأغاني

العرضة لها اوزان خاصة بها . لايغني عليها العرضة . ماهي ؟
ومن اشهر من قال العرضة ؟

اوزانها كثيرة جداً ومعروفة عند الجميع ولا يمكن تحديدها ابداً . والمشاهير من شعراء العرضة كثيرون

الامثال . من الذي وضعها أم انها شيئ متوارث عن الاجداد ؟

منذ بدأ الله الخليقة والامثال تقال وتتردد بين الناس ولا زالت وسوف تستمر الى ان يشاء الله

في زمن ابن سبيل ..... وزمن العوني وابن لعبون . وغيرهم كان هناك شعراء لم يصل الينا من شعرهم الا القليل . لماذا ؟

رغم الاهتمام بالشعر في ذلك الزمان ألا انه لم يكن هناك تسجيل ولا كتابه كما هو موجود في الوقت الحاضر . وربما لم يصلنا من شعرهم الا القليل لأنه لايوجد من يدون شعرهم . والراوية عن طريق المشافهة يحدث فيها تغيير للشعر وربما تنسب قصيدة لغير قائلها وتكتب باسم شاعر آخر كما نسمع من نسبه قصيدة لاكثر من شاعر . اما الذين اشتهروا فقد كان في بيئتهم التي عاشوا فيها من يكتب ويدون شعرهم كونهم يعيشون في الحضر . اما البدو فكان من الصعب ان يجدوا من يدون اشعارهم . وكل بلد فيها شعراء اكثرهم لايعرف الا في بلده ، وبعد موته يموت شعره معه اذا لم يكن مكتوباً

انتشار الشعر وانحساره مالذي يحكمه ؟ ومتى كان الشعر مزدهر اكثر ؟

يحكم انتشار الشعر وانحساره الاهتمام وقلة الاهتمام به ، ومتى كان الشعر مزدهراً اكثر للانستطيع تحديده . ولكن في الماضي كان لدى الناس رغبة في حفظ الشعر اما الآن فالاهتمام بالشعر قد تغير واصبح تجارة . ومحبي الشعر يكتفون بقراءته فقط بسبب كثرته

كان للشاعرقبل 50 سنة احترام وتقدير كبيرين ، هل ينظر للشاعر في مجتمعه الآن مثل تلك النظرة ؟

كان الشاعر في ذلك الوقت لسان قومه . يتكلم عنهم ويعدد مفاخرهم أما الآن فقد تغير دوره . وكل شاعر محترم وقوي بأخلاقه وشعره ينظر له باحترام وتقدير كما كان في السابق . في مجتمعه وفي غير مجتمعه

كيف يمكن ان نفرق بين شعر الرجل وشعر المرأة ، اذا قيلت القصيدة دون ذكر صاحبها ؟

منهج المرأة معروف وكذلك منهج الرجل . وكل شخص يتذوق الشعر يفرق بين منطق وذكاء المرأة ، مع العلم ان بعض شعر النساء يفوق شعر اكثر الرجال بكثير . ومع ذلك يمكن تمييز شعرها عن شعر الرجل لان عاطفة المرأة عند غضبها او فرحها تكون صريحة اكثر من الرجل

الشعر الهلالي . هل له علاقة ببني هلال ؟ وهل بني هلال هم بني هلال المغرب ومصر ؟

نعم شعر بني هلال لبني هلال . وهم الموجودون في المغرب ومصر

الى اي تاريخ يرجع شعر الرد ؟ واين كانت بدايته ؟ ومن كان ابرز من يقوله ؟واين كان ازدهاره اكثر ؟

لا احد يستطيع تحديد تاريخه وحسب علمي كانت بدايته من الحجاز . وبالنسبة لأبرز من يقوله ، فالإجابة صعبة ولكن الذين اعرفهم على سبيل المثال : علي بن عايد النفيعي ولافي العوفي الحربي . ومستور بن كريع ، واحمد الازوري وحاسن المطرفي في الحجاز
اما شعراء نجد فمنهم سليمان بن شريم ، وعبدالله بن دويرج ، علي ابو ماجد ، عبدالله لويحان ، وفي الخليج صقر النصافي ، ومرشد البذالي رحمة الله عليهم واما الموجودون ففيهم البركة واتمنى ان يصلو الى مستوى من كان قبلهم

الفتل والنقض.. ماهو ؟ وهل من الضروري ان يكون بين الشاعر والشاعر الآخر معنى
يدورون حوله ؟ وهل يمكن ان تقوم ردية بين شاعرين لايعرف احدهما الآخر الي في الملعب ؟ وعلى اي شيئ يعتمد شعر الرد بالدرجة الاولى ؟ وماهي اصعب طروف الرد وما مسمياتها ؟

الفتل والنقض هو سؤال وجواب مقنع بين الطرفين . ولا يمكن ان يتحاور شاعران بدون معنى يدورون حوله والا مافائدة التعب والسهر . وطبيعي ان تقوم محاورة بين ساعرين لايعرف احدهما الآخر وهذا سيئ جميل ويفضله شعراء الرد ، واحسن ماتكون محاورات اذا كانت على هذه الشاكلة . وذلك لأن المواضيع تكون كثيرة . ومثلاً سؤال الشاعر للآخر عن نفسه وبلده وقبيلته تتعدد حولها المواضيع والاساليب والطرق التي يسلكها الشاعرين لمعرفة بعضهما البعض . وهذا ممتع جداً للشاعرين . وانا شخصياً احب هذا النوع من المحاورة وافضله على غيره . ويعتمد شعراء الرد بالدرجة الاولى على عقول الشاعرين والقدرة والذكاء والتجربة لان التجربة مدرسة للابداع . وطروق الرد الصعبة كثيرة جداً وقد تصعب على شاعر وتهون على آخر وعدم القدرة على هذا النوع لاتقلل من قيمة الشاعر اذ ان تجربة احدهم ربما تكون اكبر من الآخر . ولكن يجب على الشاعر المجرب ان يراعي ظروف خصمه المبتدئ . وليس لطروق الرد مسميات خاصة بالنسبة لي "اي الطروق التي ابتدعتها " فهي موزونه ومقفاة بطريقة خاصة وجديدة . قد تكون عسيرة بعض الشيئ . والطروق العادية معروفة وتغنى دائماً


بالنسبة للطروق العسيرة التي ابتدعها احمد الناصر . متى يلجأ اليها ؟

عندما يكون في الملعب شاعر سفيه يتعدى بكلامه حدود الادب . اعطيه من هذا النوع دون ان اسبه او اعتدي عليه بكلام جارح وقد يعجز عن الرد فيرتاح ويريح . اما بالنسبة للشعراء المتمكنين الذين يستطيعون بدع طروق عسيرة فأنا استعمل هذا النوع حسب الحاجة والموضوع

بعض شعراء الوقت الحاضر يكتبون قصائدهم على طروق الرد والعرضة . فهل هناك طروق لايجوز ان يكتب عليها شعراء النظم ؟وماهي ؟

لايوجد طروق خاصة لكتابة شعر النظم . كل شاعر يكتب على القلفية والوزن الذي يريده

اكثر شعراء الرد عرفوا بهذا اللون فقط . هل يتعذر على الشاعر ان يبدع في اكثر من غرض ؟ مع انكم ابدعتم في اكثر من غرض

ليس كل شاعر يجيد الرد والنظم مع ان هناك شعراء شعراء يجيدون النوعين وهذا راجع لميول الشاعر واستعداداته

نعرف ان قصائد احمد الناصر غني منها الكثير ومنذ زمن بعيد عن طريق بعض المطربين . فهل للاغنية دور في اتساع دائرة عشاق شعر احمد الناصر ؟ ومن ابرز من تغنى بقصائدك ؟

شعر احمد الناصر انتشر قبل ان يغنيه المطربون . واعتقد ان اكثر من تغنى بقصائدي الفنان سلامه العبدالله ، وانا لا استمع للأغاني اطلاقاً ولا ادري من يغني قصائدي

يقال ان الشاعر اكثر من يعرف اقرب الالحان لقصائده قبل ان تغنى . فهل لحنت قصيدة لمطرب وغناها بنفس اللحن الذي اقترحته ؟

لا اعتقد فربما غنى شخص قصيدة شخص آخر بلحن لم يخطر على بال قائلها ولا يمكن ان يغنيها بهذه الطريقة . اما بالنسبة لي *** يسبق ان اقترحت لحناًلقصيدة لتغنى ابداً

نقل خااص لكم


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
TAREQ
المراقب العام لمنتدى حمد الطيار
 
الصورة الرمزية TAREQ
 







TAREQ غير متواجد حالياً

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
umar
طياري محترف







umar غير متواجد حالياً

#3
قديم 2009, 11:02 PM

افتراضي


شكرا لك .,,

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
الراسيه
فراشة المنتدى
 
الصورة الرمزية الراسيه
 







الراسيه غير متواجد حالياً

#4
قديم 2009, 01:05 AM

افتراضي


بارك الله على النقـــل وسلمت يمناك وصح قلب الشاعر على كل حرف من حروفــهـ بصراحــــة مقابله تستحق المثول أمامهــــا


لقاء جدا ً ممتع أفادني الكثير في بعض الأمور

يسعدك الرحمن ياتعزيت
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
هتلر عنيزة
طياري محترف
 
الصورة الرمزية هتلر عنيزة
 







هتلر عنيزة غير متواجد حالياً

#5
قديم 2009, 07:02 PM

افتراضي


الله لا يهينك ياتعزيت !!!


وعز الله ان شاهر ومن فلاطحة الشعر ...


بيض الله وجهك وعاشت ايامك .
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
مقابلة , الشايع , الشاعر , الناصر , الكبير , احمد


جديد مواضيع قسم ملتقى اعضاء طيار كوم
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغنية أسطوانه (أهلا هلا ياقرة العين) أداء الشاعر أحمد الناصر الشايع أكثر من رائع : محمد الأحمد الشعر والشعراء 25 2012 08:22 AM
الشاعر الكبير احمد الناصر الشايع abdallah الشعر والشعراء 10 2011 07:07 AM
جميع قصائد الشاعر احمد الناصر هنا .. 6yar الشعر والشعراء 42 2011 04:05 PM
الشاعر احمد الناصر على القناة الاولى !! القـــويد 988 ملتقى اعضاء طيار كوم 4 2010 08:58 AM
محاوره لي مع عميد الشعر والشعراء أحمد الناصر الشايع أحمد السكران الشعر والشعراء 8 2009 03:56 PM


الساعة الآن: 02:56 AM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14