التسجيل متاح الان

 
العودة   الطيار كوم > الموقع الرسمي للأستاذ حمد الطيار > ملتقى اعضاء طيار كوم
ملتقى اعضاء طيار كوم المواضيع التي لا تحمل اي من الأقسام الأخرى

رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
معلومات العضو
تعزيت
طياري محترف







تعزيت غير متواجد حالياً

#1
قديم 2007, 11:17 PM

افتراضي دوكم من هالكلام اللي لك عليه


يعني اتعجب من ناس متعصبه علي فنان وتقوم وتكتب علي كيفه
لا وبعد تقول وتغالط وهو تلقاه ماوصل ولا العشرين من عمره
يعني يسمع ويكتب وبس صحيح ماهو صحيح عادي ومن هذه الكتابات
-----------------
1-
نشأته : ولد بـالدمام عام 1366 هـ و في العام 1373هـ توفي والد بشير و هو في السابعة من عمره و انتقلت عائلته إلى مدينة الرياض بحي ((المرقب)) حيث يسكن أخوه من والده ، و كفله و أمه ، و من المعروف أن حي المرقب سكانه يعشقون الفن .

حياته الإجتماعية : تزوج مرتين ، و طلق في المرة الأولى ، و استقر مع زوجته الثانية و أنجب منها ابنتين تخرجتا من الجامعة ، و قد عُرض على ابنتي بشير مبلغ 30 ألف ريال سعودي مقابل التنازل عن عود بشير ، *** يقبلا بذلك .

بداياته الفنية : تتلمذ بشير على يد أخيه و علمه العزف على آلة العود و طور من أدائه الفنان صليح الفرج ؛ و لا شك أن بشير بأسلوبه الفني الراقي تفوق على معلميه

عمره الفني : لم يتعدى عمر بشير الفني 10 سنوات ؛ و رغم ذلك نرى بشير ما زال على قمة الفنانين الشعبيين للآن .

بشير الوافي لأصحابه : دائما ما يتغنى بشير بأصحابه و يذكر أسماءهم في قصائده و نذكر منهم : سعيد ناصر السهيلي - محمد بن سعد الحقباني و سآتي لذكر مقاطع شعرية لما قاله في أصحابه .

عند أدائه لأغنية ما : لا ينسى ذكر أسماء من كان معه بالجلسات فمثلا كان يقول : يا روحي يا إبراهيم يا روحي يا عبيد عواد (و كان مروس أي يضرب على الطبلة) يا روحي يا تركي (مروس أيضا) يا روحي يا عبادي بن سعد عاش أبو تركي و الحاضرين و الكثير الكثير من الأسماء التي لم يتنكر لها بشير و في أحد المرات قال بشير كلمة موجهة لفاطمة فقال : عاشت حياتي و عيوني و خلف الشنان كلهم بعد .

بشير و علاقته بالأسواق : المتتبع لأغاني بشير يلاحظ أنه دائما يذكر الأسواق بأغانيه و وقت العصاري (العصر) بالذات كأغنية : قبل أمس وسط السوق - دخلت سوق الذهب - دخلت العصر سوق القيصرية - يا ليت سوق الذهب يفرش حرير - من طب سوق الذهب و الكثير الكثير من الأغاني و دائما ما يكتب بشير كلماته هناك .

قصة [من عيوني] القصة مروية من عازف كمان كان يرافق بشير في أغانيه يقول : "كنت أنا و بشير عند أحد أسواق الذهب و بالصدفة مرت م****ة بشير و الذي ابتعد عنها بسبب ظروف قاهرة و لما رآها كتب فيها قصيدة (يا ليت سوق الذهب يفرش حرير)" .


بشير يذكر رفيق دربه السهيلي في قصائده : يقول بشير في إحدى قصائده ذاكرا صاحبه السهيلي : راسي غدى يالسهيلي شيب .. و اشكي لك الحال بعد الله يا سعيد لو اني قريت الغيب .. ما صار هاللي حصل كله ثم يرجع بشير و يرد الجميل لصاحبه في أحد المواقف في قصيدة أخرى و يقول : ترى البكاء يا سعيد ما هو ممدوح .. سلم امورك يالسهيلي لمولاك ان كان هذا دين و الله لا اروح .. والله فلا انسى فزعتك يوم انخاك .

كلمة بشير لجمهوره : بعد أن سجل بشير الوجه الأول لأحد الألبومات اختتمه بكلمة قبل تسجيل الوجه الثاني و قال : اذا كنتم مساء او صباح الخير ان استمعتم الشريط صباحاً الوجه الاول انتهى ، باقي الوجه الثاني ، رغم ان بشير في خدمه الجميع حتى الموت ، وانا شاكر ومقدر لفضايلكم والله لايحرمنا على الخير والناس اللي مثلكم وشرواكم .

السرقات الفنية : هنا نحتاج لعدة مجلدات ، فكما قلنا بشير ظاهرة تسبق عصره و نبدأ بقائمة السرقات : 1- راشد الماجد : سرق أغنية البارحه يوم الخلايق نياما
2- عصام عارف : ألا ياسيد كل الناس (من بعدها اختفى)
3- علي عبدالكريم : أنا البارحه ما مسيت
4- عبدالله رشاد و نوال : تغنوا بلحن بشير (جانا زريف الطول) في أغنيتهم (كان ودي نلتقي) و لا شك أنها زادت من شهرتهم بعد أداء الأغنية
5- أحلام و أنور عبدالله : أخذوا لحن أغنية (يا بوسعد لو فرقتنا المقادير) و غنت أحلام اللحن في أغنيتها المشهورة (وش ذكرك)
6- عبدالله الرويشد : لحن أغنيه (ياطالبين الود) كان في الأساس للراحل بشير في أغنيته (و البارحه فزيت من غرقة النوم)
7- محمد عبده : لا تجرحيني
أما على المستوى العربي فقد سرقت الفنانة (زهره التونسية) عملين من أعمال بشير و هما : (العين بصيرة) و (ساعي البريد) بمباركة من الشاعر الكويتي علي القحطاني .

اشتباه في سرقة محمد لبشير : الفنان محمد عبده تشير إليه أصابع الاتهام بأنه سرق من بشير عدة أغاني منها على سبيل المثال أيوه - ما كو فكة ، و مقابلة الفنان محمد عبده على قناة "أوربت" ما هي إلا دلالة واضحة على تهرب محمد من سؤال المتصل .

من الإشادات التي تحصل عليها الراحل : لقد ذكر أن فريد الأطرش عندما سئل عن خليفته في العود قال : ((الواد الصايع بشير)) ، رغم أن الشكوك تحوم حول صحة هذا القول ؛ و قد امتدح الفنان بشير الملحن الكبير محمد الموجي و امتدح بشير الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر و الفنان محمد عبده صرح بذلك في مقابلته على قناة أوربت عندما كان يحاوره عماد الدين أديب بعد سؤال أحد المشاهدين لمحمد ، و امتدح بشير من الساحة الشعبية الفنان سلامة العبدالله بقوله : إن بشير أفضل فنان شعبي تطريبي ، فبالرغم من كثرة النجوم إلا أن بشير يختلف عن الجميع . فتلك الإشادات تدل على أن بشير ظاهرة فنية من الصعب أن تتكرر .


كان بشير يسجّل أغانيه على أسطوانات.. والأسطوانات هذي كانوا يسجلون عليها قبل ما يبدون بالتسجيل بواسطة الريل... وكانوا يشغلون الاسطوانات بواسطة (البكم)أو (الشنطه) ولعل أبرز اللي سجّل عندهم أبوحمد.. اسطوانات الهلالي.. اسطوانات سليمان فون.. اسطوانات هجر فون.. اسطوانات ابو زيد فون.. واسطوانات المحبين..
أيضاً كان بشير يسجّل جلسات خاصّه به مع بعض الفنانين المشهورين في ذاك الوقت مثل..
مسفر القثامي.. وجلسته متواجده ومعروفه عند معجبينه.. أمتازت بخفّة الدم كما ان بشير يغزف على العود ومسفر يغنّي؟
محمد بن حسين..أيضاً جلسته معروفه ولعل أبرز وأفضل الأغاني في ذا الجلسه.. أغنيت يا صاحبي ملّيت من كثر الأعذار.. اللي كان بشير يقولها موّال لكنها في هذي الجلسه غنّاها؟
سلامه العبدالله.. أجتمع معه بشير في نادي الهلال...حيث كان نادي الهلال منظّم حفله.
حيدر فكري وعتاب... أجتمع بهم في جلسه وحده.
عايشه المرطه.. أجتمع معها في الكويت يوم كان متواجد هناك وغنّى فيها أغنية بنات المدارس بطّلوا العلم كلّه.. وغنّى أيضاً بعض الأغاني الفلكلوريه الكويتيه مثل الحب مر وخذانا..وغيرها من الأغاني
فهد بن سعيد.. (ظابط إيقاع)
عيسىالأحسائي...(عازف على الكمان (كمنجي))
ظافر البيشي
ولعل أشهر الشعراء اللذين غنّى لهم بشير..
محمد بن سعد الجنوبي (أبو سعد).. نمر بن عدوان... مبارك الظرير..حمدان المطيري.. ابن تويم.. أحمد الناصر الشايع.. وكان من المعجبين بقصائد الأمير محمد الأحم السديري...أيضاً كان بشير يكتب الشعر لنفسه ويغنيه.. مثل البارحه فزّيت من غرقة النوم.. وأغنية العجوز.. وغيرها كثير.
أغلب أغاني بشير عباره عن قصص وقعت له في حياته أو قصص مرّت خاطفه من جنب خياله وكانت الأغاني القصصيه هي الأغاني الدارجه في تلك الحقبه من الزمان...

كان ابو حمد معجب ببعض الاغاني ومن شدّة أعجابه لها قام بغنائها في جلساته ولعل من أبرز الأغاني اللتي غنّاها..
أغنية ماكو فكه..وأيّـــوهو يقول من عدّى.. وياصاح أنا قلبي من الحب مجروح.. لمحمّد عبده
وأغنية عطني المحبه وياناعم العود يا سيد الملاح لطلال مدّاح
وأغنية هل دمعي على خدّي نهار الوداع لسلامه العبدالله
وأغنية عزيز وغالي لعبدالكريم عبدالقادر..

تعرّض بشير ولا يزال يتعرّض للسرقات الفنيه... وهي سرقات واضحه وجليه يبصرها الأعمى في الليل الدامس منها:
1)لحن أغنية البارحه يوم الخلايق نيامه غناها راشد الماجد في بداياته بنفس اللحن ولا عبّر أبو حمد ولا قال ان ذا اللحن له .
2)أغنية ساعي البريد وأغنية أزكى التحيه مع الاشواق غنتهن زهره التونسيه حتى انها ما فكرت تكتب اسم ابو حمد .
3)أغنية أنا البارحه ما امسيت لطشها علي عبالكريم كلمات ولحن وكالعاده ما عبّر ابو حمد ولا عطاه وجه؟؟
4)لحن أغنية عند باب المدرسه شفت الغزال.. نبيل شعيل الله لا يهينه زرفه زرفه..الظاهر انه يحسب ان محدٍ داري عنه في أغنية الله يا شيء تلالا..
5)لحن أغنية جانا زريف الطول الله لا يهينه الملحن خالد عبدالكريم حطه لأغنية(كان ودي نلتقي) ونسب اللحن لنفسه؟؟
6)لحن أغنية كفاني ما جرا لي يا اسمراني... سرقه وبكل بجاحه الملحن أنور عبدالله في أغنية عليهم صابرٍ.
7)نفس الملحن اللي قبل شوي اللي هو انور عبدالله أعجبه الوضع وشاف ان محد ردعه بسرقاته للالحان وخذ لحن أغنية ياو سعد لو فرقتنا المقادير ونسبه لنفسه في أغنية أحلام(وش ذكرك).
8)نفس الملحن أنور عبدالله سرق لحن أغنيةقلت هين وكل هوين صار كايد.. ونسبه لنفسه وعطاه عبدالمجيد عبدالله في أغنية عين تشربك شوف...
9)المرض والشين عصام عارف لطش كلمات ولحن أغنية الا يا سيد كل الناس.. وبشير اللي هو صاحب الاغنيه وملحنها كأنه ولد الشغاله ماجاب طاريه ولا عبّره؟؟؟
10)لحن أغنية أنا باتبع قلبي لعبدالله الرويشد هو لحن أغنية بشير بنات المدارس..
11)فيه واحد توه طالع مدري وش اسمه ولا ادري وش يبي غنى أغنية غزال الصالحيه نفس الكلمات ونفساللحن وكالعاده بشير محد جاب طاريه..

يقال ان فريد الأطرش قال: أن أفضل من يعزف عود ولد في السعوديه أسمه بشير شنّان ولكن للأسف لا يوجد أي دليل يثبت هذي المقوله ... طبعاً هذي المقوله مشهوره بين جماهير بشير ويعتقدون انها مقوله صحيحه .. وسبب ذلك أن إجادة بشير لآلة العود..
كما يقال أن بشير التقى مع الفنان فريد الأطرش في الأذاعه السعوديه وقد أسمعه أبو حمد بعض المعزوفات اللتي كان فريد قد ألّفها فأجاد فريد بفنّه..
لكن هذه أقوال لا ندري صحّتها من كذبها..

1) الله وأكبر يا زمان مضى لي...
2)كل ما قلت أن جرح القلب طاب...
3)قابلت انا الزين في شارع عسير..
4)خلصت من جملى الخلان....
5)طاوع بي الحاسدي...
6)غاب القمر...
7)ياناس انا اللي في الهوى مظلوم..
8)الألفيه الأولى والثانيه
وغيرها كثير لكن لا تحظرني الآن...
يقول البعض... أننا لا نجد أغاني صافيه لبشير.. وأقول لهم أن كثرة نسخ الأشرطه من قبل معجبيه هي السبب في ذلك...مع العلم أن الكثير من معجبيه لا يرظون أن تنتشر أغاني بشير وبالذات الأغاني النادره... وهذه حقيقه لا أعرف سببها؟؟


مَن تَأثَّر مِن الفنانين الشعبيين ببشير : في المرتبة الأولى الراحل عيسى بن علي الاحسائي ، فقد كان يعشق بشير إلى حد الجنون ، و الآن كما يبدو أن الفنان عزازي يخطو خطوات بشير ، و كذلك الفنان خالد عبدالرحمن في بداياته كان يلقب بخليفة بشير .

علاقه بشير بفهد و عيسى : بشير و فهد و عيسى هم ثلاثي القمة قد يخفى على أغلب الناس و السعوديين خصوصا أن فهد رافق بشير كمرواسي (عازف طبلة) في أحد الأغاني ، أما عيسى فكان يرافق بشير على آلة الكمان ، فكانت علاقة بشير بهم ممتازة و قد حصل خلاف بين بشير و فهد - رحمهما الله - على أغنية حصل بشير على التنازل من صاحبها الفنان سالم الحويل و هي أغنية (ياحسرتي) ***ا علم فهد بالخبر قام بالتسجيل مما تسبب بإشكال بسيط بينهم .

جمهور بشير : هناك من وشم اسم بشير على ذراعه ، و هناك من ذهب لمكة و اعتمر عن بشير و هناك من يضحي عن بشير .

ألقاب بشير : ملك العود - فريد السعودية لإجادته العزف بشكل خيالي ، فهو قام بأداء تقاسيم السلم و التي كان فريد يتفرد بها و يمكن الاستماع لعزف بشير في أغنية (العجوز) للحكم و قد قال جمهور بشير بعض العبارات من شدة الإعجاب ببشير ، نذكر منها : بشير حمد شنان مطرب الإنس و الجان بشير و الباقي دشير لا فن عقب بشير ما اندفن اسمع بشير و لا تستشير .

قصه غرك بنجمة : قيل أن بشير مطلوب للمحاكمة من قبل الحكومة السعودية فهرب بشير و اختبأ في أحد الأماكن ، و كان أحد زملائه يعرف مكانه ، ثم عرضت الحكومة على صاحب بشير نجمة تعلق على كتفه (أي تعيينه في العمل العسكري برتبة ملازم) مقابل إعطائهم معلومات عن مكان بشير فوافق ، و قُبض على بشير و أُعدم ، و قبل أن يعدم قال قصيدته المشهورة : غرّك بنجمة و ليه ما لبّسك تاج ... و من عقب قصر ايديك صارت طويلة و لكن الحقيقة هي : أن بشير كان خارج المنزل و عاد إليه فجرا مع أحد زملائه و جاءه شخص يعرفه بشير ، و كان هذا الشخص عسكريا برتبة ملازم ، و أصر أن يحقيق مع بشير ، فقام بشير و أخذ لوحا من الخشب و كسره على رأس الملازم . و هذه القصة مأخوذة من عازف الكمان و الذي رافق بشير في جلساته .

قدرة بشير على التلحين : لا شك أن بشير لديه قدرة فائقة على التلحين ، فمثلا أغنية بشير (يا ليت سوق الذهب يفرش حرير) تُغنى بألحان عديدة من الممكن أن تصل إلى 8 - 9 ألحان ، و هذه دلالة على قدرة بشير الفائقة في التلحين .

الفنانين الذي تغنى بشير بأغانيهم : طلال مداح (عطني المحبة) محمد عبده (يا صاح) عبدالكريم عبدالقادر (عزيز و غالي) عايد عبدالله (الموتر اللي مرني بالليل) فهد بن سعيد (عدة أغاني منها : ألا يالله يا عالم بحالي) عيسى بن علي الاحسائي (عدة أغاني و منها : عند باب المدرسة) .

جلسات بشير و حفلاته : من حفلاته حفلة بنادي الهلال و كان يرافقه الفنان محمد بن حسين حفله عائشة المرطة (قبل أمس وسط السوق) جلسه فاطمة (التي قال بشير فيها : خلاص ما عاد أغني بالسمر) و هناك الكثير و لا يمكن حصره .

مفاجأة لأحد محبي بشير : يقول أحد محبي بشير : "بينما كنت أعزف في أحد الأماكن العامة و معي أصدقائي جاء رجل سوري داهمه الكبر فطلب مني العود ، فأعطيته و عزف لنا عزفة ، فقلت في نفسي : أعرف هذه التقاسيم . و عندما انتهى من عزفه سألته بحكم أنه بارع في العزف على العود : من يعجبك من العازفين ؟ فقال : بشير حمد شنان ، لأنه ابتكر تقاسيم على العود و لا يمكن لأي فنان أن يقسم إلا و يستخدم أسلوب بشير و هو - على كلامه - السهل الممتنع" .

أم بشير في أحد المواقف : كانت أم بشير خارجة تقضي بعض مطالبها ، فركبت بإحدى التكاسي (سيارة الأجرة) ، و تفاجأت بصوت ابنها يخرج من المسجل ، فانهمرت بالبكاء و استغرب السائق مما حصل ، فسألها و ألح في سؤاله ، فقالت له : ((اطفئ المسجل)) ، و سألها باستغراب فقالت : ((هذا ابني)) ، ***ا علم سائق الأجرة أصر على إيصال والدة بشير بدون مقابل .

هل توجد تسجيلات مرئية لبشير ؟ : لم يسجل بشير على شريط فيديو .

مقابلة إذاعية يتحدث فيها بشير لبرنامج فنون : في تلك المقابلة ، سأل المذيع بشير عن قصة العجوز ، فسردها له و قال : "في يوم من الأيام ، خرجت مع والدتي لتشتري بعض الأغراض ، فجاءتني عجوز تنظر إلي و قالت لي : أنت بشير ؟ فقلت لها : ((نعم)) فقالت : امش معي ، أريدك . يقول بشير : ((أنا أريد أن أتخلص منها خشية أن تراها أمي معي و حاولت معها لكنها أصرت)) ؛ ثم قال : ((قلت لها أني واعدت إنسان عزيز علي بقصد التخلص منها و لكنها أصرت على مرافقتي ، المهم أن العجوز أغرتني و أخرجت لي صورة لفتاة كالقمر فقلت لها سأذهب معك لو أن في طريقي ذئاب جائعة)) . و بعد أن أكمل بشير قصته ، سأله المذيع : هل صحيح أنك تبت من طرد الهوى ؟ فقال بشير : ((بعد ما رأيت العجوز نعم)) .
و مطلع القصيدة يقول : وافيت قبل أمس بالديرة عجوز ... عليها و أشكالها اللعنة تجوز ما تقرب أمر خبيث إلا تفوز .،. همها بالعمر تحليل الحرام .

من المواقف الطريفة : في يوم من الأيام ذهب بشير مع الشاعر محمد بن سعد الجنوبي إلى محلات تسجيل الأغاني ، فدخلت المطربة عتاب و معها امرأة ، فنظر بشير إلى عتاب فرآها قد عملت تسريحة بشعرها يسمينها النساء تفاحة فقال لها بشير : ((توي دريت ليه قواطي الحليب صارت غالية)) ، بمعنى الآن عرفت لماذا ارتفعت أسعار الحليب ، فقالت عتاب لصديقتها : مكان فيه ابن شنان ما عاد ينبغى . و طلعت و هي مقهورة من بشير .

مرثيه في الفنان بشير : ملكتني يا بوحمد برنة العود ... و مع أجمل ألحانك سهرت الليالي يا سيد الأوتار شرواك محدود ... و الفن عقبك ما يساوي ريالي يا مدرسة في الصوت و اللحن و العود ... ملكت حب الناس أول و تالي يطول بي التفكير و همومي تزود ... و يزيل صوتك كل همٍ طرا لي .

وفاته : هم بشير بإحياء حفلة في قطر ، ***ا خرج عاد إلى منزله و قرر تأجيل تلك الحفلة ، فرآه أحد جيرانه و قال له : إن أهلك خرجوا خارج البيت ، فتعال معي لترتاح ببيتي . فذهب بشير مع جاره و نام بالمجلس و عندما جاء جاره ليوقظه لصلاة الجمعة وجده قد فارق الحياة ، و دفن في مقابر العود بالرياض و كان تاريخ الوفاة : 8 - 3 - 1394 هـ .
-تعزيت-السيره ذي لك عليه وما يحتاج بشير لهالكلام الزايد صح يارجال
--------------------------------------------------------------------------------------------------


((((((هذا كتابه احد الاعضاء بأحد المنتديات نقلته لكم وشوفو رد العضو اللي بعده عليه)))))))
الرد تحت بالصفحه اللي تليها ونبي تعليقكم لو سمحتو


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
تعزيت
طياري محترف







تعزيت غير متواجد حالياً

#2
قديم 2007, 11:24 PM

افتراضي


هذا رد العضو اللي بعده
-------------------------


السلام عليكم أخي(كبار الشخصيات)
يعلم الله أني كنت داخل النت على فالي وطلبت بالقوقل للبحث عن صور لبشير شنان وتفاجأت وأنا أجد هذا الصرح الكبير عن المعلومات الهامه عن أبو حمد من قبلكم لكن يجب أن نعطي كل صاحب حق حقه فأنا أعلم كل العلم أنك يألت وأجابوك هكذا أو بحثت فالنت وجدة هذي المعلومات التي دونتها التي لاحظت أن بعظها صحيح وموثوق وبعضها غير صحيح ويعلم الله أني سجلت بالمنتدى مخصوص لتعديل بعض الأخطاء الموجوده عن معلوماتك وهي كالتالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــ
بالنسبه لتعليم بشير العود فهو أخيه عبدالله الشنان وليس صليح الفرج فصليح الفرج وهو من منطقة جيزان هو من قام بتعليم(فهد بن سعيد ) وهذا الشي أنا بنفسي سألت فهد بن سعيد الله يرحمه وأفادني في هذا الموظوع ومن قال أن فهد بن سعيد كان ظابط أيقاع مع بشير فهد بنفسه أشار لهاذهي النقطه وقال لي أنه قد طلب منه بشير أن أشاركه بالعزف على الكمان في أول أغنيه له وهي (يقول منهو هوى مدعوجة العينين) وقلت كيف تقبل يابن سعيد تعزف معاه كمان وأنت فنان معروف قال لي يعلم الله أنه لو طلب مني حياتي عطيته لاني ما أقدر أرفض له طلب ويا أخي أريد أن أخبرك أن فهد بن سعيد أكبر من بشير سنأ وأقدم منه فنأ وفهد بن سعيد هو الذي قام بالوساطه لبشير في وزارة الاعلام لتسجيل أغانيه والتواريخ محفوظه هناك بأمكانك الدخول عليها والتأكد منها 00وأول أغنيه سجلها فهد بن سعيد هي(زمة نهد والعيون السود)لشاعرها سليمان بن حاذور وهو من المقربين للملك فيصل)سجلها بن سعيد في 1376هـ يعني لامقارنه بينهم بالسن ولكن وفاة بشير شنان المستعجله هي التي أثارةالاكاذيب عليه يرحمه الله وأنا أفيدك أن قصة أغنية (غرتك نجمه ليه 00ألخ)هي سببها أن بشير غنا في سارة بنت الملك عبد العزيز ومنعه الملك فيص من الغناء وتسجيل اشرطته وتداولها وكانت ممنوعه أشرطت الفنان بشير من التسجيلات والمحلات من أنا ذاك حتى 1415هـ بالمملكه وكانت المحلات تتداولها سرأ خوفأ من الاعلام ورجال الامن (والاغنيه هي لاتخفا عليك (شفت أنا ساااااااااااااره وأنا بالسوق أسير )وسأجلب لك دليل أخر على تميز فهد بن سعيد على بشير وأنا لاأنكر أبداعات أبو حمد بالنسبه لشاعر محمد بن سعد الجنوبي هو من أهل الهفوف بالاحساء وكذالك هو أبن الخاله لبشير يعني أنهم أولاد الخالات هو وبشير وهذا الكلام من فم محمد نفسه الله يعطيه الصحه الملقب أبو فهد سمى أبنه على فهد بن سعيد وعندما تعرف على فهد بن سعيد أعطاه أول أغنيه كتبها الجنوبي لفهد هي (يازين يالي مشيتك بالهون )واعطاه الاغنيه الذهبيه في عصرها والمشهوره (خلاص من حبكم يازين عزلنا )ومحمد الجنوبي بنفسه قال لي والله ياولدي أنا مذهول من فهد ومن عزفه وهو الذي تسبب لي بالبعد الكلي عن بشير وعيسى حيث أني لا أستطيع أن أعطي أي أغنيه من بعد فهد وأعطاه الاغنيه الاخير وهي (مرخوص وأسمح لنا يازين )ولو لاحظت أن عيسى بن علي أبو سرور الاحسائي وعائلته وورثة عيسى جميعهم غاظبون على الشاعر علي القحطاني حيث أن الشاعر علي أنسحب من عيسى وذهب يعدو عدوأ على فهد وأعطاه أكثر من خمسين أغنيه والله أنا بنفسي قضيت نصف عمري أتبع الشعراء القداما أسألهم وقال لي الشاعر علي بن محمد الصانع وهذا أسمه الحقيقي من أهل منطقة عدن باليمن قال والله من يعرف فهد لايعطي غيره والكثير من الشعار الذين تعامل معاهم بن سعيد وقد قال علي القحطاني أغاني بأسم فهد حوالي سبع أاغاني مبداها بأسم فهد من حبه لبن سعيد وبالنسبه للعزف فالفنان بشير هو عازف لاعليه غبار وتميز كذالك بطول الاصابع بالكف حيث أنه يستطيع أن يشبك الوتر الاول مع الخامس بلمسه سريعه فالاخير من رقبة العود وهذهي المعلومه التي لم يعرفهاالا القليل ولكن هو ليس أكثر عزفأ من فهد وأذا كنت تعرف تعزف العود أخي كبار الشخصيات أنا أتحدا أذا كان هناك لو لمسه واحده لبشير علا وتر الشراره وهو السادس بالعود فأول شخص بالمملكه العربيه السعوديه أستخدم الشراره وهو الوتر الذي رقمه صفر بالاوتاربسلم العود هو فهد بن سعيد وأول شخص أخترع هذا الوتر هو الفنان العراقي (منير بشير) من أهل الموصل بالعراق ) وفهد بن سعيد أدخل هذا الوتر بالمملكه على آلات العود ومن بعده تداولته الفنانين وأول من أدخل الموال في وسط الاغنيه بالمملكه العربيه السعوديه كذالك الفنان بن سعيد وأول أغنيه له فيها موال ( هي عافت النوم عيني ) وسجلها بالاعلام بالملف الشخصي له )فيا أخي لو قلت أن الفنان عيسى كان من فرقة بشير أنا أوافقك القول )أنا بالنسبه لعزاف الايقاع لبشير هم (عبيد عواد 00تركي العبيد 00سليم الشدوخي 00حميد بن حامد000 عبادي00والكثير الذين كانو يتنقلون من بشير شنان وفهد وحجاب بن نحيت 00وسلامه العبدالله كانوا هاؤلاء المروسون يذهبون مع أي فنان

وأول فنان سعودي غنى بتسجيلات لبنان هو فهد وسجل أغنيتين على النوتا للامير عبدالله الفيصل (وهم عيت عيوني ياعيوني تناما 00وعشرة سنين) من كلمات الامير عبدالله الفيصل وكان بشير في وقتها يسجل مع السهيلي في العشه حقتهم يسمونها في أنا ذاك (الصندقه )
المشكله ياأخي أن فنانك بشير قد غنى أغاني بذيئه ومكروهه ومرفوظه أخلاقيأ وأذكر لك أغنيته (الورع قافل بلاتينه ونهايتها لاتكتب بصراحه (وأغنية العجوز وأنت تعرفها أنها كذالك يوجد فيها وأغنية ياليت سوق الذهب والبيت الي يقول 00هي عانقتني وأنا خميتها )وأغنيته دخلت سوق الذهب عصرية الاثنين ونهايتها يقول فيها( تبسم وقال البيت فاظي وكلش زين وأهل حارتي مايعرفوا القول والقالي ) والكثير الكثير من أغاني بشير التي أسقطت مستواه الفني 00وبالنسبه لموظوع الفنانه عتاب (فالقصه هذهي أكذوبه منسوخه من نسج الخيال كاللذين يكتبون على جدران المدارس وأذا كنت تريد أن تعرف مهاراة فهد بن سعيد بالعزف والمقارنه

بينه وبين بشير أسمع الاغاني التاليه لفهد وأحكم بنفسك(أغنة نهاية حبكم بيازين 00وأغنية يوم الخميس الاسطوانه التسجيل القديم 00واغنية حراج يامن يسوم 00وأغنية لاتسافر على فرقاك أنا مستطيع00وأغنية وقفت أودعه والعين تدمع )000ألخ هناك أذا كنت أنت تعرف بالعزف سوف تميز وأنا أعرف الاغاني التي أبدع بها بشير 0جميعها لكن ليس من الممكن أن نجعل بشير أفضا من فهد عزفأ بشهادة الكثير من الفنانين الذين تتلمذوا يد بن سعيد وهم بديع مسعود00عزازي 00سعد جمعه 00خالد السلامه 000عبدالله الصريخ وفهد عبد المحسن 00والكثيرين الذين لا أعرفهم ولو نظرة لتجد أكثر من خمسين شاعر تعامل مع فهد بن سعيد
من أبرزهم سليمان بن حاذور 00محمد الجنوبي راشد بن جعيثن 00علي القحطاني 000محمد بن ناصر000ومابي أصرف الصفحه كلها على الشعار ولكن الذي أتى بي ألى هذا المنتدى الصدفه والذي جعلني أكتب تصحيح لك وحمية للفنان فهد بن سعيد وبالدليل والبرهان وأذا كان لديك أي شط بكلامي أذاهب وأستفسر ولكن أعلم أني لم أتكلم وأقول عن طرين النت أنا يا أخي أتكلم من الذين عاصروا فهد وبشير والختام سلام انتهي كلامه........
وانا اقول
اجل كل فنان تعجبه اغنيه او لحن ويغني بجلسه خاصه الاغنيه نقول عنه سرق
الله يرحمكم لعبو بكم هالعالم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
TAREQ
المراقب العام لمنتدى حمد الطيار
 
الصورة الرمزية TAREQ
 







TAREQ غير متواجد حالياً

#3
قديم 2007, 11:25 PM

افتراضي


مراحب اخوي تعزيت ,,,


طلتك حلوه ومواضيعك احلى ,,

انا بصراحه مااعرف شي عن بشير لاعن اغانيه ولاحياته الله يرحمه ,,

الف شكر عزيزي
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية اسرار الظلام
 







اسرار الظلام غير متواجد حالياً

#4
قديم 2007, 12:11 AM

افتراضي


أهلا بك يا تعزيت شاكر لك هذا النقل رغم ان لي على بعضه تحفظ لكن يبقى الفنان بشير فنان لا يختلف عليه اثنان علم من اعلام الفن الشعبي والدليل على ذلك مازل اغانيه عالقه في اذان محبيه ومن يحب الفن الشعبي الاصيل . ارجع الي احد اشرطة بشير واسمع لبعض اغانيه واحكم طرب في طرب الله يرحمه ويغفرله ااامين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
معلومات العضو
تعزيت
طياري محترف







تعزيت غير متواجد حالياً

#5
قديم 2007, 12:21 AM

افتراضي


اخواني لاتبعدون كثير انا مانزلت الموضوع للتقليل من احد الفنانين لا
ولكن انظرو الي الردود اريد تعليق علي هذا الكلام اخواني

وانا اسمع لكل الفن الشعبي الاول وبس وبالاخص سلامه الله يرحمهم اجمعين

وموضوعي هذا كله يدور علي شان النقل ولكتابه التافهه ..المعذره اخوي
كل فنان تميز بأدائه بأختيار القصيده واللحن والاداء والعزف ..والسمر الحلو اللي راح
الله يخلف بس من اول يازين ذاك الزمان
---زمان ظلمني ماانصف العدل والميل ...تنحا بعدله وابتلاني بميله
علي العموم مشكور اخواني ويعطيكم العافيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
اللي , دوكم , عليه , هالكلام


جديد مواضيع قسم ملتقى اعضاء طيار كوم
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يابلبل اسمع انا بوصيك "" اللي مرة عليه الاغنيه يدخل للضروره دمعه اغاني حمد الطيار 37 2012 01:10 PM
شريط طاح عليه جدار ؟؟؟!!!! الشبهة الفن العام 1 2011 07:22 AM
اللي بيدبرها لي يطلب مني اللي يبغاه وفاله طييب ابو عوجان الفن العام 4 2010 07:08 PM
نصر وان جاااااااااااااااااااار الزمان عليه سبيد بيك ملتقى اعضاء طيار كوم 6 2009 08:43 PM
طلب اذا ممكن للي يقدر عليه عنيزاااوي الارشيف 2 2007 02:09 AM


الساعة الآن: 04:27 AM


Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
Tranz , Design and Development By YsOrI
SEO by vBSEO

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

  Ysori
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14